الأخبارمانشيت

آراب ويكلي : هل يمكن للولايات المتحدة فرض تغيير للنظام في تركيا؟

ديفيد ليبيسكا / آراب ويكلي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضعيف ويمكن التلاعب به بسهولة، هكذا بات واضحا تماما، بحسب ما يقول ديفيد ل. فيليبس مدير برنامج بناء السلام والحقوق بجامعة كولومبيا، الذي يضيف: “لقد وجد أردوغان طريقة للقيام بذلك”.

يقول مسؤول أمريكي كبير سابق إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تبدأ خطوات سياسية قد تساعد في الإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقال إنه يرى أن الزعيم التركي منذ فترة طويلة “مستبد، ومن غير المرجح أن تتحسن العلاقات بين واشنطن”.

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في 13 نوفمبر/تشرين الثاني في البيت الأبيض، وبعد ذلك أعلن “ترامب” أن الزعيم التركي “صديقه العزيز”، وقال إن صفقة تجارية بقيمة 100 مليار دولار لا تزال ممكنة ولكنها مشروطة بوجود علاقات أمريكية-تركية جيدة بشأن حل مسألة شراء “أنقرة” أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية S-400.

منذ بدء الهجوم التركي على سوريا في 9 أكتوبر/تشرين الأول، قُتل مئات الأشخاص ونزح أكثر من 300000 شخص، وقد أدت خطة “أردوغان” لإعادة توطين ما يصل إلى مليوني لاجئ سوري في المنطقة التي يسميها “المنطقة الآمنة” التي يأمل في تطبيقها، إلى “توجيه اتهامات بمحاولة التطهير العرقي”.

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن المسؤولين العسكريين الأمريكيين شاهدوا شريط فيديو للمتمردين المدعومين من تركيا يستهدفون المدنيين في سوريا، والتي ذكر المسؤولون إنها “جرائم حرب محتملة”. جاء ذلك عقب تقارير عن عمليات إعدام على الطريق واستخدام الفسفور الأبيض من قبل الجهاديين السوريين المدعومين من تركيا.

ومع ذلك، فقد مرت المحادثات والمؤتمر الصحفي في “واشنطن” بتفادي “أردوغان” أي لوم أو عقوبات تجاه ما فعله في سوريا ولم يواجه سوى انتقادات قليلة.

ديفيد ل. فيليبس يقول إن “ترامب ضعيف ويمكن التلاعب به بسهولة.. لقد وجد أردوغان طريقة للقيام بذلك”. شغل “فيليبس” منصب كبير المستشارين في وزارة الخارجية الأمريكية في عهد الرؤساء بيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما. وفي مقال رأي، وصف “فيليبس” الرئيس التركي بأنه “طاغية”، وقدم وصفا مفصلا لجرائم ارتكبها المتمردون الذين تدعمهم تركيا ضد المدنيين الكرد في منطقة عفرين شمال غرب سوريا منذ العام الماضي، وقال إن “ترامب قد أيد بشكل أساسي مذبحة تركية ضد الكرد”. وقال “فيليبس”: “هناك نمط من الفظائع التي كانت قائمة لبعض الوقت.. الجرائم التي يرتكبها مرتزقة الجيش السوري الحر باسمه هي مسؤولية أردوغان؛ الجيش السوري الحر تحت قيادة تركيا”.

وقد حدد “فيليبس” خطوات السياسة التي من شأنها تهميش الحكومة التركية والتي قد تؤدي إلى تغيير النظام. أولاً، ينبغي حث الأمم المتحدة أو أي هيئة مستقلة أخرى على محاسبة “أردوغان”. وقال “فيليبس”: “يجب ألا يكون أردوغان في البيت الأبيض، بل يجب أن يكون في لاهاي أمام قضاة بسبب الجرائم التي ارتكبها”، مضيفًا أنه وآخرون يجمعون بيانات عن جرائم الحرب في سوريا.

ثانياً، بحسب “فيليبس”، يتعين على “الكونغرس” الأمريكي المضي قدماً في اتخاذ تدابير ضد تركيا من أجل شراء S-400 بموجب قانون خصوم أمريكا من خلال العقوبات ومشروع قانون العقوبات الثاني بسبب هجومها على سوريا. وقال “فيليبس”: “كلاهما يجب أن يتحرك قدما. تركيا لا تستجيب إلا للإكراه. تركيا الآن ليست صديقة للولايات المتحدة. يجب أن نتوقف عن التظاهر. السبيل الوحيد لتحريك سلوك تركيا هو أن تكون صارمًا مع أردوغان. لا أعتقد أن ترامب لديه الشخصية الحازمة لتحقيق ذلك”.

ستكون الخطوة الثالثة بالنسبة للولايات المتحدة هي إخراج أسلحتها النووية من قاعدة “إنغرليك” الجوية في جنوب تركيا. وقال “فيليبس”، مشيرًا إلى القواعد الأمريكية في الأردن والخليج: “لا يجب أن يكون لدينا 50 سلاحًا نوويًا على الأراضي التركية كما أن إنغرليك أصبحت زائدة عن الحاجة.. لا أعتقد أننا سنخسر الكثير إذا أغلقت إنغرليك أبوابها وتوقفت الولايات المتحدة عن تعاونها هناك”.

قد يكون هذا بمثابة ارتياح لحلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي في أوروبا، والذين تلقوا تهديدات تركيا بشكل واضح، فقد حذر “أردوغان” الاتحاد الأوروبي من خطته لفرض عقوبات على تركيا للحفر في مياه شرق البحر المتوسط ​​التي تطالب بها قبرص. وقال “أردوغان”: “احذروا.. لدينا 4 ملايين لاجئ. لدينا إرهابيون من داعش رهن الاحتجاز”.

ووصف “فيليبس” هذا التهديد بأنه “مثير للاشمئزاز”، وقال إن “الخطوة الرابعة ستكون نقل محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي من تعليق إلى إنهاء”.وقال: “خسارة تركيا ليست مشكلة كبيرة.. نحن على استعداد لتحمل هذه التكلفة، من أجل حشد الجمهور في تركيا لخدمة وتأييد نظام بديل”.

وقال “فيليبس” إنه واثق من أن الأتراك الليبراليين سيعبرون عن ازدرائهم لـ”أردوغان”، حتى في مواجهة ضغوط الحكومة. ومع ذلك، أعرب عن قلقه من أن يوسع “أردوغان” عمليات التطهير التي يقودها، الأمر الذي أدى إلى طرد حوالي 130000 موظف حكومي ووضع أكثر من 50000 شخص في السجن، واعتداءه على حرية التعبير، ما ترك مئات الصحفيين والناشطين والمعارضة السياسيين، إما مسجونين أو يحاكمون.

في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، أقالت حكومة “أردوغان” أربعة من رؤساء البلديات من حزب الشعوب الديمقراطي المعارض، ما رفع العدد الإجمالي لرؤساء البلديات المؤيدين للكرد الذين طردوا منذ الانتخابات المحلية في مارس/آذار إلى 20. وقال “فيليبس”: “منذ الانقلاب المزعوم في عام 2016، حوّل أردوغان تركيا إلى سجن عملاق.. لقد حان الوقت لرؤية تركيا كما هي، وليس كما كانت عليه أو كيف كنا نتمنى”.

هناك خطر واحد من اتباع هذه السياسة، وهو خطر ذكره السيناتور الأمريكي ميتش ماكونيل وآخرون، وهو أن العقوبات مثل العقوبات القاسية وطرد تركيا من برنامج لبناء طائرات مقاتلة من طراز F-35، ستدفع “أنقرة” إلى أحضان “موسكو” وترك الولايات المتحدة في موقف أضعف في المنطقة. وقال “فيليبس”: “لقد احتضنت روسيا بالفعل تركيا”، مشيرًا إلى أن موسكو وأنقرة تعملان معًا في سوريا، وتعملان على صفقة S-400 وإجراء محادثات حول شراء تركيا لطائرات مقاتلة روسية من طراز Su-35.

ويخشى آخرون من أن تلعب معارضة الولايات المتحدة لـ”أنقرة” ومعاقبتها دورًا في حكاية “أردوغان” السياسية التي يقول بها بشأن تآمر الغرب على تركيا، ما قد يعزز دعمه ويساعد في إبقائه في منصبه ، مما يجعل تركيا أقل ديمقراطية. وقال “فيليبس”: “لقد لعب السياسيون الأتراك هذه اللعبة دائمًا، وهم يستحضرون الخصوم في الداخل والخارج من أجل حشد الدعم القومي.. أنا لا أصدق الحجة القائلة بأن الأتراك سوف يتجمعون حول أردوغان إذا صعدنا ضد تركيا. أعتقد أن العكس هو الصحيح”.

هل يمكن أن يكون زعيم تركيا لأكثر من 16 عامًا ضعيفًا؟ هكذا كتبت أصلي أيدين تاشباش في صحيفة “واشنطن بوست”، مضيفة أن “قوته في الداخل تتناقص مع مطالبة الأجيال الجديدة من الأتراك بمزيد من الحريات والمجموعات المنشقة من حزبه تدخل في السياسة”.

أقرب منافس لـ”أردوغان”، وهو عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو، سرعان ما يتخذ أولى خطواته على الساحة العالمية، حيث يزور لندن من 20 إلى 21 نوفمبر للقاء كبار المسؤولين بمن فيهم عمدة لندن صادق خان ومسؤولون تنفيذيون من غولدمان ساكس وغي بي مورغان وباركليز، بالإضافة إلى إجرائه مقابلة رفيعة المستوى مع “بلومبرج نيوز”.

أشار استطلاع للرأي أجري مؤخرًا إلى أن تأييد “أردوغان” كان 48٪، وهو أعلى مستوى له منذ منتصف عام 2018، لكن استطلاعًا آخر قال إن هناك انخفاضًا كبيرًا في تأييد حزب العدالة والتنمية الحاكم في أردوغان، حيث قال 32٪ من المستطلعين إنهم سيصوتون لحزب العدالة والتنمية، بانخفاض عن 42٪ التي منحت للحزب في عام 2018.

وقال “فيليبس”: “لقد فقدنا تركيا بالفعل وطالما ظل أردوغان رئيسًا للحكومة، فإن احتمال تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا سيظل محدودًا.. نحن بحاجة إلى تغيير النظام، ليس فقط في تركيا، ولكن في الولايات المتحدة، لإعادة هذه العلاقة إلى مسارها الصحيح”.

نقلاً عن المركز الكردي للدراسات

زر الذهاب إلى الأعلى