المرأةتقاريرروجافامانشيت

وقفة المرأة الحرة تواصل مشاريعها التطورية في شمال وشرق سوريا

نفذت مركز وقفة المرأة الحرة في سوريا منذ افتتاحها عدة مشاريع تدعم المرأة في المجال الاقتصادي, والاجتماعي, والثقافي…

وفي لقاء خاص لمراسلتنا مع روكن خشو إدارية في مركز وقفة المرأة الحرة بقامشلو، بينت لنا أن عمل مركز وقفة المرأة الحرة يرتكز على النساء والأطفال، حيث تقدم وقفة المرأة مشاريع مختلفة تدعم وتساعد المرأة من جميع النواحي، بالإضافة إلى لجان داخل المركز, وأيضاً لجان خاصة بالصحة والتعليم والمشاريع الأخرى.

وصرحت، أننا بلجنة الصحة في مجالها النظري نقدم تدريب على الإسعافات الأولية أي (التمريض) للمرأة، وكذلك ندوات صحية للشعب ولأعضاء مركز وقفة المرأة، وبمجالها العملي: يوجد صيدليات، وعيادات متنقلة، ويتوفر عيادتان متنقلتان في قامشلو، أخرها بدأناها في حي “قناة السويس”، وتعد العيادات المتنقلة مهمة, كون العديد من أهالي القرى لا يستطيعون الوصول إلى المدينة وخاصة النساء الحوامل.

وأضافت خشو: يوجد أيضاً طب الأعشاب، ولدينا مراكز في دربيسية والحسكة، كما نحاول فتح مركزاً في قامشلو .

وأكملت روكن حديثها بالتطرق حول اللجنة التعليم: تهتم لجنة التعليم بفكر المرأة، وكيفية تثقيفها ودعمها. مشيرة: ما لم يحدث تغيير في فكر المرأة، لن تستطيع أن تحدث أي تغيير في عملها، فجميع ندواتنا تدور حول هذا الموضوع. كما يوجد روضة للأطفال، ومكان خاص للموسيقى مفتوح لهم، حيث يستفيدون منها في دعم مواهبهم وإمكانياتهم، ومن جانب آخر تستطيع المرأة حينها الأم من أداء وظيفتها بنجاح.

وقالت روكن  حيال لجنة المشاريع: تعتبر هذه اللجنة خاصة بدعم النساء من الناحية المادية، لأنه بغض النظر عن مدى حرية المرأة لكنها لا تتمتع إلى الآن بالاستقلال المادي، لذلك قمنا بافتتاح مشاريع مختلفة مثل معامل الخياطة، وصناعات يدوية، ومشاريع أخرى, وبينت بأن معامل الخياطة لا تتواجد فقط في قامشلو بل توجد في المخيمات أيضاً وبعض المدن الأخرى.

واختتمت روكن خشو الإدارية في مركز وقفة المرأة الحرة بقامشلو حديثها، مبينة بأن هنالك العديد من المشاريع المستقبلية, ومنها سعينا لافتتاح مراكز في مدن مثل دمشق وحلب، وخاصة بعد انعقاد مؤتمرهم الأول والذي كان تحت شعار “هناك عالم حر وحياة حرة، يجب تحقيقها”, واشارت إلى أن الهدف الأساسي هو الوصول لجميع النساء كوننا نعمل بهوية المرأة بشكل عام.

الجدير بالذكر؛ إن مركز وقفة المرأة الحرة في سوريا تم افتتاحه في عام 2014، ومن ثم توسيعه في مناطق شمال وشرق سوريا بهدف دعم ومساعدة المرأة في كافة المجالات.

إعداد: دلال أحمد

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق