مانشيتنشاطات

ورشة عمل عن التمكين السياسي والحقوقي للمرأة

تحت شعار (لا للمؤامرة, لا للاحتلال, لا للعنف) أُقام مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، اليوم الأربعاء بتاريخ 24/2/2021، ندوة حوارية للمرأة ضمن الأحزاب السياسية والديمقراطية في شمال وشرق سوريا، وذلك في المركز العام لحزب الاتحاد الديمقراطي بمدينة قامشلو.

وبعد الترحيب والتعريف بالحضور تحدثت الناطقة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD (سما بكداش) عن تمكين المرأة وتعريفه وأنواعه بشكل مفصّل, وتخلل الحديث عرض سنفزيون حول تمكين المرأة في كافة المجالات التمكين من أجل خلق المناخات الحقوقية وتحقيق الحريّات الأساسية لها, والتعرّف على مضمون القوانين عن قرب,  في ظل وجود علاقة وطيدة بين المجال الحقوقي والسياسي, ومضمون دور المرأة في السياسة, وتضمّن حديث (بكداش) أيضاً لمحةً عن الحقوق الأممية الدولية في العالم.

وأكدت بكداش بأن المرأة السياسية بحاجة إلى تقوية نفسها وتثقيل مهاراتها السياسية من أجل خلق قوانين تناسب جوهر حرية المرأة.

وبدورها تحدثت (وليدة حسن) الرئيسة المشتركة لهيئة المالية بإقليم الجزيرة عن التمكين الاجتماعي ودوره في تفعيل المرأة سياسياً واقتصادياً, مؤكدةً بأن ذلك سينعكس لتحقيق التطور الاجتماعي والقضاء على العديد من الآفات والأمراض, وتطرقت (وليدة حسن) أيضاً إلى الفرق بين التأهيل والتمكين, مشيرةً إلى أن تأهيل المرأة تعليمياً يُقصد به إعداد برامج لمحاربة الأميّة في العالم, وإعادة دمجها في التعليم النظامي لتستكمل مسارها تعليمياً, وتوفير بنية مستقلة متوازنة, وأما التمكين فهو أعمّ واشمل, ويعطي الدافع والقوة والثقة, ومرتبط بمشاعر وذات الإنسان, والعملية تصبح اكثر إرادة وتصميماً مع استخدام كافة البوادر.

كما تم فتح باب النقاش والتساؤلات للتوصل إلى حلول حول تطوير وتمكين المرأة في الأحزاب السياسية, واقتراح آلية الاستمرار لندوات أخرى في المستقبل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق