PYDPYD منظمة الجزيرةآخر المستجداتالأخبارالمرأةروجافامانشيت

هيئة المرأة تنظم ندوة لمناقشة مشاريع اقتصادية للمرأة

نظمت هيئة المرأة في اقليم الجزيرة اليوم الثلاثاء في قامشلو ندوة لمناقشة سبل تطوير الواقع الاقتصادي للمرأة.

 وشاركت في الندوة التي نظمتها هيئة المرأة في اقليم الجزيرة مجموعة من النساء الفاعلات في المجتمع المدني إلى جانب ممثلين عن المرأة في الأحزاب والتيارات السياسية، ومنظمات المجتمع المدني لمناقشة جملة من الاقتراحات الاقتصادية الخاصة باقتصاد المرأة في اقليم الجزيرة.

 وقالت رئاسة مجلس المرأة في اقليم الجزيرة زينب ساروخان في كلمتها الافتتاحية إن جملة من الظروف العامة والخاصة المتعلقة بالوضع السوري ككل وبالوضع في شمال شرق سوريا سببت كانت عائقاً في تنفيذهم لجملة من المشاريع الخاصة بالمرأة.

وذكرت ساروخان بأنهم على تنسيقٍ مستمر مع مجلس المرأة في شمال شرق سوريا وبأنهم يتطلعون إلى تحقيق مزذيد من الانجازات على صعيد تطوير واقع المرأة في شمال شرق سوريا.

ونوهت بأن المنظمات المدنية والمحلية لها دور ملحوظ في تطوير واقع المرأة والنهوضض بها إلا إنها لا ترتقي إلى المستوى المنشود.

ودعت ساروخان الجهات الدولية إلى ضرورة المساهمة في تقديم الدعم الكافي للنهوض بواقع المرأة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي .

من جانبها قالت عضوة المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطيPYD، عريفة بكر: هناك العديد من السبل التي يمكن من خلالها تطوير الواقع الاقتصادية الخاص بالمرأة ، منها دعم الارياف والاعتماد على المشاريع الريفية الصغيرة، كونها ممكنة التنفيذ بحسب ظروف المنطقة ككل”.

واشارت عريفة بكر نموذج بأن عفرين كانت نموذجاً لمثل هذه المشاريع قبل أن تحتل من قبل الجيش التركي والمجموعات الارهابية التابعة لها.

 هيئة المرأة  هي إحدى  هيئات المجلس التنفيذي تشكلت عند الاعلان عن الادارة الذاتية الديمقراطية في 21-1-2014 وهي جهة رسمية معنية بقضايا المرأة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والقانونية.

 وخلال الاعوام السابقة نفذت العديد من المشاريع الخاصة بالمرأة والطفولة منها دار حماية المرأة من العنف،

و مشروع الاحصاء ( المطلقات , الاميات ,الأرامل , المعاقات ) وكان الهدف من منه دراسة الواقع  وتامين فرص عمل لهؤلاء النساء حسب الامكانيات المتوفرة في مقاطعة الجزيرة .

كما اصدرت اصدار جملة من المبادئ والقوانين الخاصة بالمرأة تصون حقوقها ضمن الادارة الذاتية الديمقراطية.

وتشكل المرأة أكثر من 50 % من نسبة العاملين ضمن مؤسسات الادارة الذاتية الديمقراطية لشمال شرق سوريا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق