الأخبارالعالممانشيت

نظرية الأمة الديمقراطية للقائد أوجلان موضوع محاضرة في جامعة بوتسدام الألمانية

في إطار محاضرة بعنوان “الفلسفة الأناركية، موراي بوكشين، مفهوم البيئة الاجتماعية، وسلسلة من الندوات حول ثورة روج آفا”، سيتم تدريس نظرية الأمة الديمقراطية والكونفدرالية الديمقراطية والإدارة الذاتية الديمقراطية للقائد عبد الله أوجلان، وذلك في جامعة بوتسدام الالمانية.

هذا وحتى الآن سجل 25 طالباً أسماؤهم من أجل تلقي الدروس في فصل الشتاء، وسوف يقوم بإعطاء الدروس كل من الأكاديمية أوزلم ينياي والدكتور ماكس أوليفر شميدت والبروفيسور يورغن ماكرت الذي يترأس قسم علم الاجتماع في جامعة بوتسدام، في إطار برنامج بعنوان “مركز المواطنة والتنوع الاجتماعي والديني”.

وكانت الأكاديمية “أوزلم ينياي” تعمل ضمن اللجنة الاقتصادية للمرأة في روج آفا في عام 2017، وتركز ينياي على النموذج المتغير لحركة الحرية الكردية بعد عام 2000 والنماذج البديلة التي تقترحها.

وأوضحت ينياي أن فكرة التدريس صدرت من أوليفر وقالت: “عندما كنت أنوي إلقاء درسي في المدرسة، كنت أحتار في موضوع الدرس، حينها قال لي اوليفر، لأن درسك هو تحليل، هل نستطيع أن نتكلم عن حول انعدام الدولة، والحكم الذاتي، ومسألة تقرير المصير وبالطبع العلاقة بين بوكشين وأوجلان، قلت أيضاً أنني لست سيدة الكلاسيكيات الأناركية، ثم تحدثنا عن ذلك.

وتابعت ينياي: “سنذهب إلى أصول المفاهيم في نصوص أوجلان في روج آفا أو من هناك إلى نصوص بوكشين، وسنقرأ ذاك الأدب من البداية، حتى يتضح، لأن هذا درس بالنسبة لطلاب المرحلة الجامعية لهذا العام، إذا واصلنا العام المقبل لطلاب الماجستير، فربما يصبح درساً في مرحلة الدكتوراه، ولكن المرحلة الجامعية هي ساحة رئيسية لموضوع البيئة والادارة الذاتية والحرية، في روج آفا تراجعنا إلى الخلف ولكن مع الطلاب سوف نذهب إلى روج آفا من خلال تلك النصوص”.

وأضافت ينياي أن هناك مواضيع في كتب أوجلان حول الأمة الديمقراطية والكونفدرالية الديمقراطية وهناك بوكشين، سيعملون عليها مدة سبعة أسابيع، الأسابيع الأولى ستركز على كيفية مناقشة مثل هذه الأكاديمية.

المصدر: ANF

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق