ثقافةمانشيت

مهرجان “يكتا هركول” بنسخته الخامسة

برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة وتحت شعار “صرخة واشوكاني” رفع الستار عن مهرجان الشهيد يكتا المسرحي الخامس لعام 2021، وذلك على خشبة مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو.

وبدأت أمس السبت 27 آذار 2021  فعاليات اليوم الأول  لمهرجان الشّهيد “يكتا هركول” للمسرح افتتاحية الحفل بدأ بقراءة رسالة الشهيد يكتا هركول والتعريف بالمهرجان وفعالياته وباليوم العالمي للمسرح.

تلاها عرض رسائل مصوّرة لبعض الفنّانين والمخرجين والكُتّاب الكرد في المهجر والّذين لم يتمكّنوا من الحضور بسبب ظروف جائحة كورونا.

ثمّ تم تقديم ثلاث مسرحيات حاكت واقع الكرد في الأجزاء الأربعة من كردستان، وما تتعرّض له مناطق شمال وشرق سوريا من مؤامرات دولية.

امّا المسرحية الثالثة فقد بيّنت حال الكرد، وما يسعى إليه العدو لإشعال الفتن خدمةً لأجنداته، في حين أن نصّ المسرحية كانت يدعو إلى تحقيق الوحدة الكردية وإفشال كل ما يخطّط له المتآمرون، وسدّ الطريق أمام كلّ المحاولات التي من شأنها عرقلة المباحثات بشأن توحيد الصّفّ الكرديّ.

إلى جانب من ذلك، افتتح خريجي كلية الفنون الجميل في جامعة روج آفا معرضاً فنياً متنوعاً وذلك بمناسبة تخرج الدفعة الأولى من طلاب الكلية.

تسمية المهرجان بهذا الاسم، نسبةً إلى المسرحيّ الكردي أردوغان قهرمان (يكتا هركول) الذي نفّذ عملية فدائية في 27 آذار/ مارس عام 2004، والّذي يصادف يوم المسرح العالمي، وذلك تنديداً بالمؤامرة الدولية التي استهدفت القائد عبد الله أوجلان، إضافةً إلى رفضه لسياسات حكومة دمشق تجاه الكرد، حيث أضرم الشهيد يكتا هركول النار في جسده في ساحة سعد الله الجابري بمدينة حلب، بعد تقديمه عرضاً مسرحيّاً.

وتتكون اللجنة التحضيرية للمهرجان المؤلفة من 4 أعضاء، إضافة إلى لجنة للتحكيم، وأخرى للمتابعة والمشاهدة لاختيار العروض المسرحية المستوفية للشروط الفنية.

ويتضمن المهرجان  9 مسرحيات، يعرض وفق البرنامج  التالي:

” في الـ 28 من آذار الجاري ستقدم فرقة الرقة المسرحية مسرحية بعنوان “ورود حمراء تليق بالجنرال”.

وفي الـ 29 منه، ستقدم فرقة آفا مازن في ناحية ديرك مسرحية بعنوانQerdik û qeşmer  (القرد والمهرج).

وفي الـ 30 منه ستقدم فرقة جيان مسرحية بعنوان Derî (الباب).

وفي الـ 31 منه ستقدم فرقة تل كوجر المسرحية مسرحية بعنوان “المادة الثالثة”.

 وفي الـ 1 من شهر نيسان، ستقدم فرقة تياتروا سارا باران مسرحية بعنوان “Aşîtî di basên civîkan de (السلام في أجنحة العصافير)”.

 وفي الـ 2 منه ستقدم فرقة سردم مسرحية بعنوان “Venasîn تعريف أو تشخيص”.

 وفي الـ 3 منه ستقدم فرقة ليلون مسرحية بعنوان “Giyanên Sewitî (أرواح محترقة).

 وفي الـ 4 منه ستقدم فرقة تولهدان مسرحية بعنوان “Qêrîn(الصرخة)”.

 وفي الـ 5 منه ستقدم فرقة الشهيدة هيفي مسرحية بعنوان “قائممقام الجديد”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق