الأخبارمانشيت

مكاتب المرأة في الأحزاب السياسية تدين القرار الصادر بحق المناضلة “ليلى كوفن”

أصدرت منظمات نسائية ومكاتب المرأة في الأحزاب السياسية في شمال وشرق سوريا، اليوم الخميس بتاريخ 24-12-2020، بياناً إلى الرأي العام بصدد القرار الصادر بحق السياسية ليلى كوفن الحكم عليها بالسجن لمدة 22 عاماً، وذلك في حديقة القراءة بقامشلو.

هذا وتم قراءة البيان من قِبل إخلاص الهجو عضو مكتب المرأة في حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا.

وجاء نص البيان:

في انتهاك واضح ومناقد لجميع المواثيق والعهود الدولية، قامت حكومة العدالة والتنمية عبر سلطتها القمعية بإصدار حكم غيابي بحق الناشطة السياسية والبرلمانية الكردية “ليلى كوفن” بالسجن لمدة 22عاماً، بحجة تعاملها مع جهات إرهابية، هذا الحكم ليس إلا دليلاً واضحاً لعدم احترام القيم السياسية والإنسانية عبر قضاء ممنهج تابع لسلطة العدالة والتنمية.

هذا الحكم يعتبر ضمن الممارسات والسياسات التي تتبعها الحكومة التركية للقضاء على المكونات وثقافاتهم وتطلعاتهم في العيش المشترك بحرية وديمقراطية، وخاصة الممارسات الممنهجة ضد نضال المرأة ولاسيما المعتقلات منهن باتباع أساليب بعيدة عن القيم الإنسانية من خلال تعريتهم من لباسهم والتحقيق معهم.

نحن في تنظيمات المرأة ضمن الأحزاب السياسية الموقعة على البيان ندين وبأشد العبارات قرار الحكم الجائر والصادر بحق المناضلة ليلى كوفن والتي كان لها دور بارز في تحقيق الوحدة الوطنية وحقوق المكونات، ونعتبر هذا الحكم يدرج ضمن السياسات الاستبدادية لحكومة العدالة والتنمية ومنها سياسة كم الافواه.

وفي هذا السياق نناشد المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل الفوري لوضع حد لمثل هذا الممارسات التعسفية التي ستزيد من التوتر وعدم الاستقرار في الداخل التركي التي أنتجتها السياسات الداخلية والخارجية للحكومة التركية، والتي ستساهم لإعادة تأهيل المجموعات المتطرفة والراديكالية وتشكل خطراً في المنطقة بشكل خاص والمجتمع الدولي.

تحيا لنضال البرلمانية ليلى كوفن والحرية لجميع معتقلي الرأي في السجون التركية.

الاحزاب الموقعة:

– هيئة المرأة في حزب السلام الديمقراطي الكردستاني.

– مكتب المرأة لحزب الاتحاد السرياني في سوريا

-الحزب الديمقراطي الكردي السوري

– حزب النضال الديمقراطي

مكتب المرأة في حزب الحداثة الديمقراطية لسوريا

حزب الوفاق الديمقراطي السوري

اتحاد الشغيلة

حزب التآخي الكردستاني

تيار المستقبل الكردستاني

مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي

حزب الخضر الكردستاني

حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني

حركة التجديد الكردستاني

حزب سوريا المستقبل

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق