ثقافةمانشيت

مصر .. صدور كتاب “القضية الكردية في مؤتمر القاهرة 1921 الإشكالية والأبعاد”

أصدر، سيهانوك ديبو، ممثل مجلس سوريا الديمقراطية في مصر، كتاباً بعنوان “القضية الكردية في مؤتمر القاهرة 1921.. الإشكالية والأبعاد”، حيث صدر الكتاب في العاصمة المصرية القاهرة، أمس الأربعاء، وذلك عن دار نفرتيتي للنشر، ويقع في 211 صفحة من القطع الكبير.

هذا ويتناول الكتاب؛ التأثيرات السلبية على منطقة الشرق الأوسط، وتقسيم دول المنطقة وتقطيع أوصالها لخدمة مصالح بريطانيا، ووضع أسس المشكلات، التي مازالت تعاني منها المنطقة حتى الآن، وتلقي بظلالها على عدة قضايا، في مقدمتها القضية الكردية.

وكان قد انعقد “مؤتمر القاهرة”، برئاسة وزير المستعمرات البريطاني، ونستون تشرشل، الذي تولى منصب رئيس وزراء بريطانيا فيما بعد، في فندق سميراميس بالقاهرة، في الفترة من 12 إلى 23 مارس 1921، بحضور القادة العسكريين البريطانيين والمديرين المدنيين في الشرق الأوسط، لمناقشة ووضع سياسة بريطانية موحدة للمنطقة، في سياق عدد من الاتفاقيات عُقدت قبله وبعده، منها سايكس بيكو 1916، ووعد بلفور 1917، واتفاقيتي أنقرة ١٩٢١ و١٩٢٦.

ويتكون الكتاب من ثلاثة أقسام، يناقش الأول الوضع الدولي والإقليمي قبل المؤتمر، ويتناول الثاني فعاليات ونتائج المؤتمر، بينما يضم القسم الثالث مجموعة كبيرة ومهمة من الخرائط والصور والوثائق، التي تشرح ما حدث لمنطقة الشرق الأوسط جراء هذا المؤتمر.

ومن الجدير ذكره؛ أن دار “نفرتيتي” تعقد ندوة لمناقشة الكتاب، يوم السبت، بحضور المؤلف والكاتب أحمد بهاء الدين شعبان، ويدير الندوة الكاتب سيد عبدالفتاح، بحضور نخبة الساسة والمفكرين والمثقفين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق