الأخبارمانشيت

مساعي كردية في سويسرا لتشكيل لجنة تحقيق في استخدام تركيا للأسلحة الكيميائية

يسعى كل من مركز المجتمع الكردي في برن والجمعية النسائية بميزجين ــ وكلاهما مقرهما العاصمة السويسرية برن ــ لإجراء اتصالات مع العديد من المنظمات غير الحكومية وذلك لتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في التقارير المقلقة والمتسقة الواردة بشأن استخدام تركيا للغازات الكيماوية ضد المقاتلين الكرد HPG.

وعقد الوفد، الذي جمع النشطاء الكرد عدة اجتماعات مع عدة منظمات غير حكومية ومنظمات حقوقية وأحزاب سياسية منذ يوم الاثنين. إضافة إلى اجتماعات مع ممثلي الحزب الديمقراطي الاجتماعي السويسري وحزب الخضر السويسري، وطالب الوفد بدعمهم لتشكيل لجنة دولية مستقلة لزيارة المنطقة لإجراء تحقيق بشأن الأسلحة الكيميائية.

ومن بين المنظمات التي زارها الوفد مكتب برن في منظمة العفو الدولية والمكتب الرئيسي للصليب الأحمر السويسري.

وسلم الوفد الكردي في سويسرا تقريراً إلى المؤسسات يتكون من ملف خاص بالحوادث المبلغ عنها بشأن استخدام تركيا للغازات السامة أو أي هجمات أثارت الشكوك حول استخدام أي مركب كيميائي.

وتشير التقارير إلى أن تركيا قد استخدمت أسلحة كيماوية أو الفوسفور الأبيض في هجومها على قرية في زاخو في 4 سبتمبر، مما أدى إلى دخول ثلاثة أفراد من العائلة إلى المستشفى تظهر عليهم أعراض مماثلة لتلك التي كانت موجودة بعد التعرض لجرثومة المركبات الكيميائية، وفقاً لفريق Christian Peacemakers Team (CPT).

وكان هناك تقرير يتضمن صوراً لعبوة ناسفة عسكرية تركية غير منفجرة عليها عبارة “نترات الأمونيوم” سقطت من مروحيات الجيش التركي في 19 مايو في منطقة زاب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق