آخر المستجداتالأخبارالعالم

مدحت سنجار للمعارضة التركية: دعونا نتفق على المبادئ الأساسية للتحول الديمقراطي

دعا الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي “مدحت سنجار” تحالف الأمة إلى الاتفاق على مرشح مشترك للانتخابات الرئاسية وعلى المبادئ الأساسية لبرنامج يمهد الطريق الذي سيقود هذا البلد إلى الديمقراطية والعدالة والسلام. والفوز في الانتخابات بهامش كبير في الجولة الاولى. وفقاً لموقع T24

وفي معرض إجابته على مراسل صحيفة (جمهوريت) التركية حول موقف حزب الشعوب الديمقراطي من مرشح الرئاسة المعارض، قال سنجار: بصفتنا حزب الشعوب الديمقراطي، نبقي الانتخابات الرئاسية منفصلة عن الانتخابات البرلمانية. إذا كان لتحالف العمل والحرية أن يتطور إلى تحالف انتخابي، فسيكون من أجل الانتخابات البرلمانية.

وأضاف: وجهنا نداءنا لأحزاب المعارضة الأخرى في الانتخابات الرئاسية، وقلنا إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق نتيجة للحوار والتفاوض المفتوح، فنحن منفتحون على فكرة المرشح المشترك، ولكن إذا لم يتم الرد على دعوتنا من قبل أحزاب المعارضة الأخرى، فإننا، بصفتنا تحالف الديمقراطية، سننظر بالطبع في خيارات أخرى.

وفي معرض ردِّه على سؤال: هل يمكن أن يكون هناك تحالف بين التحالفات قبل الانتخابات؟ أجاب سنجار: إذا كان ما تقصده هو العلاقة مع تحالف الأمة، فنحن نجيب على هذا الأمر بشكل علني منذ فترة طويلة، وقد قلته للتو مرة أخرى، لدينا حوار مع الأحزاب الأربعة على الطاولة السادسة التي تشكل تحالف الأمة، وهي حزب الشعب الجمهوري، والحزب الاشتراكي، و DEVA، وحزب المستقبل.

وأوضح: وفودنا تجتمع عند الحاجة. عقدنا اجتماعات علنية مع قادة هذه الأحزاب كرؤساء مشاركين، لم يكن القصد من هذه المفاوضات إقامة تحالفات بين التحالفات. كانت زيارات بمثابة دعوة إلى مناطق النضال الديمقراطي المشتركة.

وحول موقف الأحزاب إذا وصلت الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية قال سنجار: أرى أن هذا نقاش خطير، اسمحوا لي أن أكون صريحاً: إن طرح مثل هذا السؤال وإثارة الضجيج حوله لن يؤدي إلّا إلى تقويض البحث عن بديل ديمقراطي قوي للحكومة الحالية، حتى لو قلت كلمة واحدة عن ذلك، يمكنني أن أتنبأ بما ستحدثه من تكهنات وتلاعبات.

وأضاف: هدفنا الأساسي هو الاتفاق على برنامج مشترك يفوز بالانتخابات في الجولة الأولى وينقذ تركيا من هذا الدمار والانهيار والكارثة والبؤس ومرشح يمكنه إدارة هذا البرنامج.

وأفاد: بصفتنا حزب الشعوب الديمقراطي، نقول ما يلي: دعونا نتفق على المبادئ الأساسية لبرنامج يمهّد الطريق للديمقراطية والعدالة والسلام في هذا البلد، ونفوز في هذه الانتخابات بهامش كبير في الجولة الأولى.

وأشار مدحت سنجار إلى أنه لن تكون هناك وحدة مع تحالف الوطن في الانتخابات النيابية. سندخل الانتخابات النيابية مع تحالفنا الخاص. لكننا نقترح أسلوب التفاوض والحوار والاتفاق على المرشح المشترك للانتخابات الرئاسية.

مدحت سنجار وفي ختام حديثه قال: إن الحل على غرار 2013-2015 لا يبدو ممكناً في ظل هذه الظروف. مضيفاً: لم يكن هناك نقاش أو اتصال بين حزب العدالة والتنمية أو الكتلة الحاكمة وحزب الشعوب الديمقراطي بشأن هذه المسألة. لا يبدو أن عملية حل القرار على غرار 2013-2015 ممكنة بالنظر إلى عقلية هذه الحكومة والسياسات التي تنفذها، واقتراحنا هو نسج عملية سلام وتحوِّل اجتماعي على أساس قاعدة اجتماعية واسعة للغاية، مع التركيز على البرلمان، دون انتظار الحكومة.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق