الأخبارالمرأةروجافامانشيت

مجلس عدالة المرأة ومؤتمر ستار يدينان قرار عقوبة المؤبد بحق جيجك كوباني

الثلاثاء الفائت (28 أيار)، وافقت المحكمة القضائية لدولة الاحتلال التركي على الحكم بالسجن المؤبد مع العقوبات المشددة بحق المقاتلة جيجك كوباني.

أعلن مجلس عدالة المرأة ومنسقية مؤتمر ستار في إقليم الفرات، ببيان إلى الرأي العام، يدين فيه قرار سلطات دولة الاحتلال التركي التي أصدرت الحكم المؤبد بحق المواطنة السورية والمقاتلة في وحدات حماية المرأة “(YPJ) جيجك كوباني “.

كما أدان مجلس عدالة المرأة ومنسقية مؤتمر ستار في بيانهما “هذا العمل الإجرامي بحق المواطنة جيجك كوباني”، واعتبراه “انتهاكاً للقوانين الدولية”

وكان البيان في ساحة المرأة الحرة، وسط مدينة كوباني بحضور العشرات من عضوات المجلس والمنسقية، الذي قرئ باللغتين الكردية والعربية على التوالي، من قبل” مادلين شيخ خضر” الإدارية في الساحة الاجتماعية في منسقية مؤتمر ستار بإقليم الفرات و”مروى أحمد” القاضية في النيابة العامة لمجلس العدالة في إقليم الفرات أشار إلى أنه تم اختطاف المقاتلة” جيجك كوباني” أثناء هجمات الاحتلال التركي على منطقتي (سري كانيه وكري سبي) عام 2019.

واُختطفت المقاتلة جيجك كوباني (دوزكين تمو) خلال الهجمات التي شنتها دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها على قرية (مشيرفة) التابعة لناحية (عين عيسى)، وتم نقلها إلى مدينة رها الكردستانية ومن ثم اعتقالها؛ وحكمت محكمة رها على “دوزكين تمو” بالسجن 10 سنوات و10 أشهر بتهمة “القتل العمد” وبتهمة “الإضرار بوحدة وسلامة البلاد والدولة”.

أكد البيان أن “نقل المواطنين من دولة محتلة إلى داخل أراضي دولة الاحتلال، والمثول أمام محاكمها دون ارتكابهم أي جرم بحق مواطنيها على أراضيها يشكل انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية”.

كما طالب البيان المنظمات الدولية والإنسانية بالقيام بمسؤولياتها ورفع عقوبة المؤبد عنها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق