الأخبارمانشيت

مجلس النواب الأمريكي يؤيد قرار الاعتراف بإبادة الأرمن ، ويوافق على فرض عقوبات على تركيا

وافق مجلس النواب الأمريكي باغلبية ساحقة على قرار يعترف بان عمليات القتل الجماعية ضد الأرمن على يد السلطات العثمانية انها إبادة جماعية . ورغم ان عملية التصويت ليست ملزمة الا انها ستودي الى تفاقم وزيادة التوتر في العلاقات بين تركيا وأمريكا .

فقد صوت مجلس النواب باغلبية 405 صوتًا  مقابل 11 معارضًا على القرار  والذي يدين تركيا ويعتبر قتل  1,5 مليون ارمني في زمن السلطنة العثمانية خلال الفترة من 1915 إلى 1923 إبادة جماعية .

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ان هذا القرار ملغي وباطل بالنسبة لتركيا وهو امر  مخزي ان يستغل أشخاص التاريخ في السياسة .

وفي صفعة أخرى لتركيا وسياستها وعقوبة لأفعالها العدوانية وافق مجلس النواب الأمريكي على فرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها على شمال وشرق سوريا وتوغلها في الأراضي السورية والذي تسبب في استشهاد المئات من المدنيين ونزوح مايقارب من 300 الف شخص .

وتشمل العقوبات التي تبناها مجلس النواب فرض عقوبات على مسؤولين لهم علاقة بالهجوم على شمال وشرق سوريا من بينهم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار  ، وفرض عقوبات على بنك خلق الحكومي وأي مؤسسات مالية لها صلة بالعدون على شمال سوريا  ، وتشمل العقوبات ايضاً حظر بيع أي تكنولوجيا يمكن ان يستعملها الجيش التركي في شمال سوريا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق