الأخبارمانشيت

مثقفون عرب يدعون منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق العاجل في جرائم تركيا ضد الكُرد

وقَّع مثقفون عراقيون من المكون العربي على رسالة مشتركة موجهة إلى منظمة الأسلحة الكيميائية ” OPCW” يدعون فيها المنظمة إلى التحقيق الميداني العاجل في استخدام تركيا للأسلحة المحرمة دولياً في شمال العراق. وفقاً لموقع medyanews   

وبحسب الموقع: دعا مثقفون عرب من العراق، في رسالتهم الموجهة إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلى تشكيل وفد للتحقيق بشكل عاجل في استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل تركيا وإجراء تحقيق ومسح ميداني بخصوص استخدام تركيا للأسلحة الكيميائية في شمال العراق في عملياتها الجارية التي تستهدف حزب العمال الكردستاني.

وجاء في الرسالة: إن الجيش التركي يرتكب نفس الجرائم التي ارتكبها صدام حسين بحق الشعب الكردي من خلال استخدام الأسلحة الكيماوية، ما يستوجب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إرسال وفد ميداني للتحقيق وتقييم نتائج استخدام هذه الأسلحة ضد الكرد في شمال العراق.

وفي سياق متصل وجه عضو مجلس النواب الإيطالي “إيراسمو بالازوتو” سؤالاً برلمانياً إلى وزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو”  بخصوص توغلات تركيا في كردستان العراق وروج آفا (شمال وشرق سوريا) واستخدامها الأسلحة الكيماوية ضد الكرد.

ونشر النائب الإيطالي رسالته “يوم السبت 21/10/2021” على تويتر دعا فيها إلى الوقف الفوري لاستخدام الأسلحة الكيميائية والهجمات العسكرية التركية ضد الشعب الكردي. مشيراً إلى الانتهاكات المنهجية التركية للاتفاقيات الدولية، وأضاف: على الرغم من وجود أدلة على مثل هذه الانتهاكات، لكن الإدارة التركية ومسؤولي الجيش لم يحاكموا ولم يحاسبوا بعد من قبل المؤسسات الدولية. منوِّهاَ إلى استخدام تركيا للأسلحة الكيميائية في “متينا وزاب وآفاشين”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق