PYD منظمة الجزيرةآخر المستجداتالأخبارثقافةروجافامانشيت

“قناديل روج آفا” الأمسية 14 لاتحاد مثقفي روج آفايي كردستان بعنوان الأنفال

نظم اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان HRRK اليوم 14 نيسان أمسية شعرية وقصصية تحت عنوان “أنفال 14 نيسان 1988” بالتزامن مع الذكرى السنوية الرابع والثلاثين لحملات الإبادة الجماعية الأنفال. وشارك في الأمسية خمس شخصيات ثقافية من إقليم الجزيرة ( لقمان عبد الرحمن، ابراهيم بركات، محمد باقي محمد، شامه محمد، جميل ضاهر).

وخلال الأمسية ألقى المشاركون الشعر والقصص تناول ا فيها مأساة الأنفال وما تعرض له الشعب الكردي خلال تلك الفترة.

وحول هذه الأمسيات أفاد عضو الهيئة الرئاسية لاتحاد مثقفي روج آفايي كردستان مصطفى عبدو قائلاً : ” هذه الأمسيات الثقافية المتنوعة التي تقيمها مركز HRRK تأتي في وقت يعاني فيه المجتمع من أزمات عديدة، و وتزامنا مع قدوم يوم الصحافة الكردية الذي يصادف 22 نيسان لتبعث الروح في المثقفين وتحثهم على المزيد من الإبداع والإنتاج”.

وأشار عبدو إلى أن هذه الأمسيات تطرح المزيد من المواضيع الثقافية والفكرية التي تخص المجتمع.

وذكر عبدو،” منذ طرح الاتحاد فكرة هذه الأمسيات هب العديد من المثقفين للمشاركة في هذه الفعاليات كل حسب اختصاصه، ومواهبه من الشعر والثر والمحاضرات وعرض افلام وثائقية وغناء ومسرح”.

و يصادف تاريخ اليوم 14 نيسان ذكرى حملات الإبادة الجماعية “الأنفال” وهي الحملة العسكرية التي شنها نظام البعث العراقي في عام 1988 ضد الشعب الكردي في باشور كردستان، وأفضت إلى فقدان عشرات الآلاف لحياتهم، وإصابة وتشويه الآلاف وخرج مئات الآلاف من ديارهم مجبرين باتجاه الجبال والمناطق الوعرة.

وتنظم اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان أمسيات ثقافية يومية تحت عنوان “قناديل روج آفا”، وتشارك فيها شخصيات ثقافية بعنا ين ومواضيع ثقافية مختلفة.

وهذه الأمسية هي الرابعة عشر من أمسيات قناديل روج آفا كان موضوعها ” الأنفال”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق