الأخبارمانشيت

قادة بريكس يطالبون بمحاسبة الممولين للإرهاب

أعرب قادة دول بريكس  المجتمعين في الصين عن أسفهم لجميع الهجمات الإرهابية في كافة أنحاء العالم، وابدوا عن إدانتهم للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

  حيث جاء في البيان الصادر عن قمة بريكس التاسعة؛ والتي عقدت في مدينة شيامن الصينية اليوم الأثنين/ 4/ سبتمبر – أيلول/ 2017 “إننا نؤكد مجدداً أن المسؤولين عن ارتكاب أو تنظيم أو دعم الأعمال الإرهابية يجب أن يخضعوا للمساءلة”.. مشددين على أهمية تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب”.

وتعد منتدى بريكس تجمعاً لمجموعة من الدول تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وكان يسمى مجموعة “بريك” قبل انضمام جنوب أفريقيا عام 2010 فأصبح اسمه “بريكس”.

  وهي مؤسسة عالمية كبرى تسعى حسب زعمها إلى إيجاد مؤسسات مالية واقتصادية يفترض لتمويل المشاريع التنموية في البلاد النامية، وتعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول المنضوية تحت لوائه، وعقدت أول قمة تأسيسية لها عام 2009.

 وتعمل منتدى بريكس للحصول على دورٍ في إدارة الاقتصاد العالمي إلى جانب مجموعة العشرين والصناديق المالية الدولية الكبرى.

 ومن الجدير بالذكر إن الدول الراعية والداعمة للإرهاب وفي مقدمتهم  الدولة التركية كانت لها توجهٌ  نحو الانضمام لمنتدى بريكس،  بعد أن رفضها الجانب الأوروبي نتيجة السياسات الغير ديمقراطية للنظام التركي ودعمها العلني للإرهاب، واستخدام أراضيها كحاضنة وممرٍ لآلاف الإرهابيين الذين قدموا إلى سوريا والعراق ولبنان.

المصدر: وكالات

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق