الأخبارمانشيت

في محاولة لنزع فتيل الأزمة..وفد ثقافي من روج آفا في اقليم كردستان

التقى وفد من ممثلي الهيئات الثقافية في روج آفا برفقة الروائي صبري سليفاني أمس الأربعاء بالمدير العام للثقافة والفن في دهوك؛ الدكتور أيوب رمضان فتاح، ودار الحديث حول الوضع الراهن وكيفيّة توحيد الموقف والخطاب الثقافي الكردي من القضايا المصيريّة والوقوف ضد أي اقتتال الداخلي. كما تم النقاش حول آلية بناء جسور التواصل بين الهيئات الثقافيّة في كلّ من اقليم كردستان وروج آفا.
كما زار الوفد مكتب نقابة صحفيي كردستان – فرع دهوك, والتقى بنائب الاتحاد هيثم بطرس وعضو الاتحاد رقيب محمود وتركّز الحديث حول مهنيّة العمل الصحفي والعمل على نبذ خطاب الكراهيّة من جميع الأطراف.
واختتم الوفد جولته بزيارة مكتب اتحاد الكتاب الكرد – فرع دهوك, حيث كان في استقباله رئيس الاتحاد حسن سليفاني، ونائبه محمد عبدالله، وأعضاء الهيئة الإداريّة سلام بالايي، والدكتور نعمة الله نهيلي, وحكيم عبدالله. وناقش الوفد موسّعاً ضرورة تبنّي مواقف مشتركة حيّال احتمال حدوث أي اقتتال داخلي, وضرورة بناء الثقة وفتح قنوات الحوار وتقبّل الآخر من قبل جميع الأطراف الكرديّة.
وعلى هامش هذه اللقاءات صرح أحمد الحسيني الموفد من قبل اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان(HRRK) لموقع الاتحاد الديمقراطي قائلاً:
على جميع الفرقاء أن “يعوا حجم المخاطر التي تحيط بشعبنا في هذه المرحلة العصيبة وأن يجمعوا أمرهم على موقف موحد من القضايا الرئيسة والتحديات المصيرية التي تحيط بنا، مراعين في ذلك المصلحة العليا للشعب الكردي حاضراً ومستقبلاً”.
وشدد الحسيني على الرفض القاطع لكل ما يمسّ هذه الثوابت الوطنية من أي طرف كان وتحت أية ذريعة”.
وأضاف: “للمثقفين كامل الحرية في التعبير عن توجهاتهم بهذا الشأن والمطالبة بما يجدونه ضرورياً بعيداً عن الإملاءات الخارجية”.
وأشار عضو اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان أحمد الحسيني إلى أن المماطلة والتسويف في هذا الأمر لن يؤدي إلاّ إلى مزيد من معاناة الشعب الكردي وإطالة أمد عدم الاستقرار بين الأطراف الكردية”.
جدير بالذكر أن الوفد الذي وصل أول أمس الثلاثاء إلى دهوك في زيارة تستمر لعدّة أيام ويتألف الوفد من الهيئات الثقافية التالية:

  • اتحاد الكتاب الكرد في سوريا – قادر عكيد
    اتحاد مثقفي إقليم الجزيرة – أناهيتا سينو
  • اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان – أحمد الحسيني.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق