الأخبارمانشيت

غضب كردي بسبب تسمية غابة في آمد باسم (دولت بهجلي) الزعيم التركي القومي المتطرف

أثار إطلاق اسم زعيم حزب اليمين المتطرف التركي (دولت بهجلي) على غابةٍ في محافظة آمد (ديار بكر) الكردية في تركيا غضب الكرد في تركيا، حيث تجمع العشرات من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي HDP وأعضاء منظمات غير حكومية وفنانين كرد في مدينة آمد احتجاجاً على قرار تسمية غابة باسم (دولت بهجلي) والتي تبلغ مساحتها 210 فدان.

وحول هذا القرار قالت (فيليز بولوت تكين) الرئيسة المشتركة  لبلدية  منطقة “سور” والتي يتم استبدالها بوكيل من حزب أردوغان في عام 2019:

لن نقبل هذا, نحن لا نعارض إنشاء الغابات, ولكن هناك العديد من الأشخاص العظماء في آمد لماذا لم يتم تسمية الغابة باسمهم؟

 ولكن لماذا اسم دولت بهجلي؟

وقد أصدر المحتجون بياناً مشتركاً جاء فيه:

منذ تأسيس الجمهورية التركية تستمر سياسة الإبادة الثقافية للشعب الكردي دون انقطاع إلى اليوم، ويمكننا أن نرى مثالاً حياً الآن, إن تسمية غابة في آمد على اسم شخص مثل (دولت بهجلي) الذي يعادي الكرد علانية، يعد إهانة كبيرة للكرد.

وبهجلي معروف بتصريحاته القومية المعادية للكرد في الداخل التركي, وفي إقليم كردستان العراق وفي شمال وشرق سوريا (روج آفا), كما دعا مؤخراً إلى إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي.

وفي ذات السياق قال “مدحت سنجار” الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي HDP في البرلمان التركي يوم الثلاثاء:

 إن الحكومة لا تكتفي بنهب موارد آمد, والآن تواصل هجومها على ثقافتها وهويتها, وآخر مثال على ذلك أنهم قرروا إنشاء غابة تذكارية وتسميتها باسم (دولت بهجلي), ماذا أعطى دولت بهجلي لديار بكر وأهلها؟ إنه يهين الكرد كل يوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق