الأخبارالعالممانشيت

صحيفة الغارديان: أعضاء داعش يذهبون إلى أوروبا وأمريكا بجوازات سفر يتم تزويرها في تركيا

أشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن جوازات السفر المزورة لأعضاء تنظيم داعش الإرهابي الذين ذهبوا إلى الولايات المتحدة وأوروبا تم إعدادها عن طريق شبكات تزوير في تركيا, وأن مطار إسطنبول كان يستخدم بشكل متكرر في عمليات العبور هذه.

وأجرت الصحيفة مقابلات مع شخصين أحدهما أوزبكي والآخر روسي  يقومان بإعداد جوازات سفر مزورة في تركيا, حيث أفاد الأوزبكي بأنه يستطيع الحصول على شهادة وفاة رسمية من تركيا مقابل 500 دولار عند الضرورة لكي يختفي الشخص تماماً.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما لا يقل عن 10 أشخاص عبروا الحدود بشكل غير قانوني من سوريا إلى تركيا غادروا من مطار إسطنبول إلى دول غربية بجوازات سفر مزورة أعدها الشخص الأوزبكي.

والأوزبكي أرسل صوراً لبعض جوازات السفر المزورة التي كان قد أعدها لصحيفة الغارديان, حيث ذكرت الصحيفة أن جوازات السفر الفرنسية والبلجيكية والبلغارية والروسية في الصور تبدو جديدة تماماً وبصور أمنية مجسمة تبدو حقيقية.

ومن ناحية أخرى أكد مسؤول من وزارة الأمن الداخلي الأمريكية لصحيفة الغارديان بأن هناك تاجر في تركيا يقدم وثائق جيدة الصنع لأعضاء من تنظيم داعش, وقال:

نحن على دراية بأن أعضاء تنظيم داعش يعبرون إلى أوروبا باستخدام جوازات السفر المزورة هذه، وأن الأمن الأوروبي ليس ناجحاً على الإطلاق في الإمساك بهم.

وأوضح الشخص الأوزبكي أيضاً بأنه وبعد أن أصبحت أفغانستان تحت حكم طالبان فإن المواطنين الأفغان الذين لديهم أموال يسافرون إلى الدول الغربية بجوازات سفر مزورة ويطلبون اللجوء هناك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق