الأخبارمانشيت

صحيفة:إسرائيل تقيم علاقات وثيقة مع خصوم تركيا

اعتبرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن اجتماع بافوس، الذي جمع إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص، يبعث برسالة إلى تركيا رغم أن التصريحات الخارجة منه تركزت على قضايا أخرى لا سيما إيران, وفقاً لـ(موقع الحرة).

وقالت الصحيفة :في وقت ترى فيه إسرائيل أن إيران مصدر قلق إقليمي رئيسي لإسرائيل والإمارات، إلا أنها ليس الشاغل الوحيد، فالإمارات لديها مخاوف بالقدر ذاته من خطط تركيا في المنطقة، ووجود وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في الاجتماع إلى جانب وزراء ثلاث دول أخرى في المنطقة معنية أكثر بتركيا “يبعث برسالة واضحة إلى أنقرة”.

وقالت جيروزاليم بوست إنه يجب أن يُنظر إلى انضمام الإمارات إلى إسرائيل وقبرص واليونان (التي ولد تحالفها الثلاثي جزئيا من منطلق مصلحتها في فرض ضوابط على تركيا) “في إطار الخلاف الإماراتي التركي، والمصلحة المشتركة للدول الأربع لاحتواء أنقرة في شرق البحر الأبيض المتوسط والمنطقة”.

وتابعت أن “مشاركة الإمارات المنصة” في قبرص مع هذه الدول “تقطع شوطا طويلا نحو ترسيخ محور مناهض لتركيا”.

وأشار تقرير الصحيفة, إلى الإستراتيجية الإسرائيلية في تعزيز علاقتها بالإمارات بعد تردي علاقتها بتركيا منذ سنوات، مشيرة إن إسرائيل أقامت علاقات وثيقة مع خصوم تركيا في المنطقة وخاصة اليونان وقبرص، وكذلك مع دول البلقان مثل رومانيا وبلغاريا، وأن إضافة الإمارات الآن إلى محور إسرائيلي يوناني قبرصي يوضح أنه “لا يتم فقدان كل شيء عندما يغلق باب واحد في علاقات إسرائيل الإقليمية، وأنه من الممكن مع التفكير الإبداعي والمصالح المشتركة فتح باب آخر”,بحسب وصف الصحيفة.

الجدير بالذكر أن المشاركين في الاجتماع وصفوا المحادثات التي أجريت بأنها تعكس “الوجه المتغيّر” للشرق الأوسط. وتعهدت الدول الأربع بتعزيز التعاون في مجالات الدفاع والطاقة والسياحة ومجالات أخرى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق