الأخبارمانشيت

سلطة الإرهاب في تركيا تمنع تنصيب مرشح HDP الذي حصل على 70% من الأصوات

سلطة الإرهاب والقمع في تركيا بقيادة الدكتاتور أردوغان تمنع تنصيب الكردي زيات جيلان رئيساً لبلدية (باغلار) التابعة لمدينة آمد (ديار بكر) .

فقد اصدر المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا والتابع لحكومة العدالة والتنمية قراراً بتنصيب حسين بيوغلو مرشح AKP الذي حصل على 25 % فقط من الأصوات ، بدلاً من مرشح حزب HDP زيات جيلان الذي حقق فوزاً ساحقاً وحصل على 70 % من الأصوات .

تأتي محاولات حزب العدالة والتمنية التخريبية هذه بعد الانتكاسات التي تعرض لها في الانتخابات الاخيرة ، خاصة بعد تعرضه لخسائر في اهم المدن الكبيرة مثل انقرة وإسطنبول وآمد وازمير .

والجدير بالذكر إن المجلس الانتخابي التركي قرر إعطاء رئاسة خمس بلديات في المناطق الكردية بشمال كردستان ، فاز بها مرشحي حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) لمرشحي حزب العدالة والتمنية بحجة إن مرشحي HDP لا يصلحون لتولي رئاسة البلديات لانه تم فصلهم بأوقات سابقة من وظائف في الخدمة العامة بالدولة بعد عام 2016 والانقلاب المزعوم ، رغم إن هؤلاء المفصولين لم يتم الاعتراض على ترشحهم قبل الانتخابات .

اعتبر حزب الشعوب الديمقراطي ان هذه الإجراءات التعسفية انتهاك صارخ جديد لابسط انواع الحرية والديمقراطية ، وأعلن حزب HDP إن المجلس الانتخابي الأعلى لم يوافق على أي من الطعون الـ 17 التي قدمها لها على الانتهاكات والتجاوزات التي جرت في الانتخابات ، لكن المجلس وافق بالمقابل على جميع الاعتراضات التي قدمها حزب أردوغان ، وبنتيجتها تم سحب الفوز من المرشحين الكرد  . 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق