الأخبارسوريةمانشيت

سكاي نيوز عربية: تركيا تستكمل حربها على السوريين بقطع مياه الفرات

وصف تقرير على موقع (سكاي نيوز) عربية بأن تعمّد أنقرة تقليص مياه نهر الفرات المتدفقة إلى سوريا بالحرب على الشعب السوري, حيث أن ذلك سيفضي إلى كارثة إنسانية.

وجاء في التقرير أن الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا أكدت بأن هذه ليست المرة الأولى التي تقطع فيها أنقرة المياه عن الأراضي السورية, فمع بدء درجات الحرارة في الارتفاع واقتراب فصل الصيف والحاجة إلى المياه لري المزروعات، قامت أنقرة بتقليص مياه نهر الفرات كثيراً، مما يفاقم أزمة السكان وينذر بكارثة تطال البشر والمحاصيل الزراعية، معتبرة الأمر محاولة (خنق السكان وتجويعهم).

وأشار التقرير إلى أن إدارة السدود في الإدارة الذاتية أفادت بأن منسوب المياه انخفض إلى مستويات قياسية وبالتالي فإن منسوب المياه انخفض أيضاً بسد الفرات, وقد أدى هبوط منسوب البحيرة إلى تقليل الخزان المائي فيها وخروج الكثير من مضخات المياه عن الخدمة.

وأضاف التقرير أن المزارعين باتوا يخشون على قوت أولادهم بسبب قطع تركيا للمياه، وأن ذلك سيلحق أضراراً كبيرة بالسكان خاصة المزارعين منهم.

كما أكد التقرير أن تركيا عمدت في الصيف الماضي أيضاً إلى تقليص حصص مياه نهر الفرات المخصصة إلى سوريا، في خرق للقوانين الدولية، وقد عانت المدن السورية  على ضفاف نهر الفرات شحاً في المياه, وأن تركيا لا تستخدم سلاح المياه فقط ضد سوريا بل عمدت إلى ذلك مراراً ضد العراق أيضاً, مستغلةً حقيقة أن نهري دجلة والفرات ينبعان من أراضيها, وذلك بتعمدها بناء المزيد من السدود على النهرين لتقليص كمية المياه المتدفقة على البلدين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق