الأخبارسوريةمانشيت

رياض درار: روسيا تؤيد نظام حكم فيدرالي في سوريا

قال الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية “مسد” رياض ضرار في تصريح له أنّ روسيا تؤيد نظام الحكم الفيدرالي في سوريا، وأكد أن روسيا أوردت ذلك في الدستور الذي اقترحته للبلاد. بحسب صحيفة jesrpress

 كما أكّد “درار” أنّ روسيا تقف إلى جانب النظام لأنها لم تجد من الطرف الآخر أي (المعارضة) تجاوباً حقيقياً، وروسيا تتحكم بالنظام وتستطيع أن تأتي به إلى تفاوض يصل إلى درجة الاعتراف بشكل ما من أشكال الإدارة اللامركزية، تحت أي اسم”.

وحول إمكانية اعتراف روسي رسمي بالإدارة الذاتية قال رياض درار: إن روسيا طرحت سابقاً مشروعاً فيدرالياً لسوريا، وفتحت مكتباً في موسكو لـلإدارة الذاتية. مشيراً إلى أن الدستور المقترح من روسيا لسوريا تضمَّن غرفة للمناطق، بمعنى الإدارات المحلية، وسَحْبِ صلاحيات من الرئاسة ومن الحكومة لمصلحة غرفة المناطق، وعلى هذا يمكننا أن نجد استجابة عملية في حال أدرنا حواراً بنّاءً من مصلحة الجميع أن يأتوا قانعين بجدواه.

ورأى رياض درار أنّ الإدارة الأميركية لم تعد بعيدة عن التطلعات الروسية، وبإمكان روسيا أن تأتي بالنظام إلى تفاوضٍ مجدٍ مع المجلس والإدارة.

واعتبر أن المفاوضات بين الإدارة الذاتية ودمشق، والتي بدأت منذ عام 2018، لم تتقدم خطوة لأن “النظام متمسك بعناده وموقفه”.

وتابع: نحن كذلك نصر على الإدارة الذاتية لكل المناطق السورية لأن ذلك يعني أن الشعب يحكم نفسه دون التخلي عن سلطة مركزية تتمثل بوزارات سيادية، لأن اللامركزية وحدها تعني أن هناك شعباً بلا سلطة، لذلك لا بد من التوازن بين السلطتين في دستور جديد يضمن العلاقة الإيجابية، وروسيا تستطيع تدوير الزوايا في هذا الإطار. مشدداً على ضرورة التوصل لتوافق بين واشنطن وموسكو حول الحل السياسي في سوريا مع الأخذ بالاعتبار أنْ يكون لـلإدارة الذاتية دور في هذا الحل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق