الأخبارالعالممانشيت

ديمرتاش: إذا تم إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي فيجب إغلاق حزب العدالة والتنمية أيضاً

أشار(صلاح الدين دميرتاش) الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي HDP  إلى أن القوى الديمقراطية في تركيا يمكن أن تتجمع حول خمسة مبادئ أساسية، وأنه يمكن إعلان تحالف ثالث تحت قيادة حزب الشعوب الديمقراطي.

وفي إشارة إلى المبادئ الخمسة الأساسية للتحالف المعني، قال دميرتاش في تصريحات صحفية بسجن أدرنة المعتقل فيه:

  إذا استمر التركيز على الجانب القومي لدى المعارضة في عرقلة التحالف الديمقراطي، فيمكن إعلان تحالف ثالث بقيادة حزب الشعوب الديمقراطي على أنه (تحالف ديمقراطي), باختصار يمكن لجميع الفئات التي ترى المبادئ التي أتحدث عنها مناسبة أن تشارك في هذا التحالف.

والمبادئ الخمسة التي ذكرها دميرتاش هي: التمثيل القوي والشكل الديمقراطي للحكومة (نظام برلماني معزز) وقضاء مستقل وحيادي، وعدم وجود معايير غير الجدارة في التعيينات العامة، ووضع دستور ديمقراطي ومدني وضمان اجتماعي, والسلام من خلال حماية المبادئ الأساسية للجمهورية, وانتخابات حرة مع ضمان حرية الصحافة والتنظيم والتظاهر والتعبير.

وتعليقاً على قضية الإغلاق المرفوعة ضد حزب الشعوب الديمقراطي ، قال دميرتاش:

 إذا تم إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي، فيجب أيضاً إغلاق حزب العدالة والتنمية.

وأضاف:

إذا كانت المحكمة الدستورية تستند إلى القانون، فيجب تبرئة حزب الشعوب الديمقراطي, إذا كانوا سيغلقون HDP لأنه شريك في عملية الحل, فيجب عليهم أيضاً إغلاق حزب العدالة والتنمية مع HDP, لأن وفود حزب الشعوب الديمقراطي التي ذهبت إلى إيمرالي وقنديل خضعت لضمانة القانون رقم 6551  الذي شرّعه أردوغان والحكومة.

وتابع ديمرتاش:

في الواقع نحن كحزب لم نجر محادثات مع حزب العمال الكردستاني وأوجلان، بل أردوغان بنفسه هو من فعل, لقد سهلنا اجتماعات الأطراف وقدمنا ​​مقترحات الحل الخاصة بنا إلى أطراف الاجتماع, لكننا لم نكن المرسل إليه من قنديل أو إيمرالي, والمُحاور الرَّسمي كان أردوغان والحكومة التركية نفسها.

كما أشار دميرتاش إلى أن حزب العدالة والتنمية يمر بأضعف فتراته، حيث قال:

 حزب العدالة والتنمية في حالة هزيمة كاملة وفوضى, إنهم يمرون بأضعف فترة, ولا ينبغي أن ينخدع أحد بهم، فهم في حالة ذعر وخوف.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق