PYDآخر المستجداتالأخبارروجافامانشيت

دعوة إلى الإضراب العام في ايران وشرق كردستان ضد مقتل جينا أميني

دعت أحزاب و ونشطاء تنظيمات سياسية ومدنية إلى الإضراب العام في جميع انحاء شرق كردستان ويران، احتجاجاً على مقتل، جينا أميني، على يد السلطات الإيرانية.

وناشد كل من حزب الحياة الحرة الكردستاني  (PJAK)وجمعية الحرية والديمقراطية في شرق كردستان (‏KODAR‏)، جميع القوى السياسية والمدنية في ايران وشرق كردستان للانضمام إلى الإضراب العام غداً الاثنين، 19 أيلول، ضد مقتل جينا أميني” مهسا” ، على يد السلطات الإيرانية، تحت شعار ” المرأة حياة حرة” و ” الشهداء خالدون”.

كما دعت الأحزاب التابعة لمركز التعاون لأحزاب كردستان إيران، ومنظمة كردستان للحزب الشيوعي الإيراني، وعدد أخر من الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني، ونشطاء شرق كردستان، للمشاركة في الإضراب العام.

وأعرب مقرر الأمم المتحدة، في الـ16 من سبتمبر الجاري ،عن أسفه وحزنه العميق إزاء وفاة مهسا (جينا) أميني.

وقال ” أن وفاة مهسا أميني دليل على انتهاك واسع النطاق لحقوق الإنسان في إيران، ويجب على المجتمع الدولي أن يدين بشدة سلوك السلطات الإيرانية ضد المرأة”.

يشار إلى أن  الفتاة الكردية مهسا أميني، جاءت إلى طهران مع عائلتها من  مدينة سِقز الكردية، واعتقلت من قبل  دورية للسلطات الايرانية بحجة  ” عدم ارتدائها الحجاب الكامل” ونتيجة للضرب على رأسها اسعفت إلى المشفى   وبعد غيوبة لثلاثة أيام توفيت مهسا، وتم تشييع جثمانها في سقز أمس السبت وسط حشود واحتجاجات واسعة للمواطنين.

وسبق أن تعرضت ناشطات كرديات للتعذيب والاعدام والقتل على يد سلطات الاستبداد الايراني أمثال ( شيرين علم هولي، فريناز خسرواني وزينب جلاليان).

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق