الأخبارالمرأةروجافا

تخصيص 10٪من موازنة الإدارات لمشاريع المرأة في عام 2022


أكدت السيدة جيهان خضرو رئيسة هيئة المرأة في الإدارة الذاتيّة لشمال وشرق سوريا أنَّ الهيئة أطلقت العديد من المشاريع الخاصة باقتصاد المرأة في مختلف المجالات الزراعيّة والصناعيّة والتجاريّة، منها ورشات الخياطة والبيوت البلاستيكيّة، وقد أثبتت هذه المشاريع نجاحها وبعضها قيد الإنشاء، ممّا يوفر العمل لآلاف النساء في مناطق الإدارة الذاتيّة.

وقالت خضرو: “تركزت أعمال هيئة المرأة خلال العام 2021 على افتتاح الحضانات ورياض الأطفال التي تدعم المرأة العاملة بحيث تستطيع مواكبة أعمالها وائتمان هذه المنشآت على أبنائها”.

وأضافت: “سيكون عام 2022 زاخرًا بالمشاريع الاستثماريّة والاقتصاديّة والتوعويّة المخصصة للمرأة، استنادًا لقرار منسقيّة المرأة في الإدارة الذاتيّة لشمال وشرق سوريا بتخصيص 10% من موازنات الإدارات الذاتيّة والمدنيّة لمشاريع المرأة، كما تستكمل الهيئة إنشاء الحضانات والروضات لتغطية احتياج كافة المناطق إلى جانب افتتاح دور حماية المرأة المعنفة”.

وعن العراقيل والصعوبات نوَّهت جيهان خضرو إلى أنَّ “المجتمع يحتاج للمزيد من التوعية فما زلنا نعاني من الذهنيّة الذكوريّة المتجذرة في المنطقة، ومن المقرر إطلاق حملات توعويّة على مستوى شمال وشرق سوريا في العام المقبل”.

ختامًا تطرّقت جيهان خضرو للجانب القانونيّ عن عمل هيئة المرأة في الإدارة الذاتيّة فقالت: “قامت الهيئة بتشكيل لجنة تحضيريّة لتوحيد النظام الداخلي لدور حماية المرأة المعنفة كي يتوحد العمل ويتطور، وتعمل الهيئة على صياغة قانون المرأة لعموم شمال وشرق سوريا حيث يلائم كافة المناطق بموجب مطالبات شعبيّة من قبل الأهالي في الإدارات المدنيّة الرقة، دير الزور، والطبقة؛ لذا تعمل الهيئة على صياغة قانون يحمي المرأة، ممّا يتطلب جهدًا مشتركًأ ما بين التنظيمات النسويّة في المنطقة كي يتم إصدار هكذا قانون”.

موقع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق