الأخبارالعالممانشيت

تحقيق سويدي مع عضو لتنظيم داعش أرتكب جرائم حرب في سوريا

قال ممثلو الادعاء في السويد إن المتشدد، أسامة كريم، الذي سيحاكم يوم الأربعاء بتهم تورطه بهجمات باريس 2015 يخضع أيضا للتحقيق في بلاده بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” في سوريا.

 ونقلاً عن وكالة فرانس بريس، قال متحدث باسم النيابة العامة السويدية لوكالة “فرانس برس” الاثنين ان تحقيقا أوليا من قبل النيابة العامة السويدية “جار في جرائم حرب مشددة ارتكبت في سوريا”، مؤكدا بذلك معلومات أوردتها صحيفة لوموند. 

اسامة كريم ، الذي سيمثل أمام المحكمة الخاصة بهجمات 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 في باريس ، يواجه تحقيقا في “جرائم حرب” ، بما في ذلك قضية الطيار الأردني.

وجاءت تلك المحاكمة بعد أن حدد محققون بلجيكيون هذا الإرهابي من تنظيم داعش ، والذي كان متورطًا أيضًا في هجمات 22 آذار / مارس 2016 في بروكسل ، باعتباره أحد منفذي إعدام الكساسبة مطلع عام 2015 في سوريا.

وذكرت صحيفة لوموند أن التحقيق السويدي الذي فتح في 9 فبراير الماضي ضد أسامة كريم يتعلق بشكل خاص بجريمة قتل احراق وقتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة.

 وبحسب وكالات لم يرغب القضاء السويدي في تأكيد هذه النقطة، مشيرا إلى سرية التحقيق.

وبحسب المواقع السويدية ان اسامة  كريم كان يعيش في مدينة مالمو بجنوب السويد،  وانتقل إلى سوريا في عام 2014 ، قبل أن يعود إلى أوروبا.

وأكد التحقيق أنه تم استقباله ليل 2 إلى 3 أكتوبر 2015 في مدينة أولم بألمانيا من قبل صلاح عبد السلام، العضو الوحيد الذي لا يزال على قيد الحياة من الفرق “الجهادية” التي نفذت اعتداءات باريس، إلى جانب عضوين آخرين في الخلية.

وبحسب تقارير من مواقع سويدية  انضم  حوالي 300 شخصاً من السويد إلى تنظيم داعش الارهابي وجماعات القاعدة  في العراق وسوريا  وقتل منهم أكثر من 49 شخصاً خلال المعارك بينما عاد ما يقارب 100 شخص إلى السويد.

وبحسب المصادر السويدية 25 % من الذين انضموا إلى الجماعات الارهابية هم من النساء وأكثر من 34 من هؤلاء هم من الذين ولدوا في السويد.

ودخل اغلبية هؤلاء إلى سوريا عبر الحدود التركية.

وحكم القضاء السويدي في ديسمبر 2015 بالسجن المؤبد على سويديين لاتهامهما بالمشاركة في اعدام شخصين بقطع رأسيهما في حلب بشمال سوريا.

كما حكم على سويدية تبلغ من العمر 31 عاما في مارس بالسجن ثلاث سنوات لاصطحاب ابنها معها إلى سوريا.

إلى ذلك سلمت الادارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا يوم الاثنين 5 أيلول الجاري عدداً من اطفال عوائل تنظيم داعش إلى وفداً سويدياً.

وتعتبر السويد من أكثر الدول الاوروبية على علاقة دبلوماسية مع الادارة الذاتية لشمال شرق سوريا.

المصادر/ وكالات

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق