مانشيتنشاطات

بمناسبة 8 آذار.. مجلس المرأة في الـ PYD يعقد محاضرتين في باشور كردستان

تحت شعار “نضالنا ضمان ثورة المرأة”، عقد مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، وبالتنسيق مع ممثلية مؤتمر ستار في إقليم كردستان، محاضرتين لجالية روج آفا في باشور كردستان، وذلك أمس الأربعاء بتاريخ 3 آذار في كل من حاجي آوا بمنطقة رابرين ومخيم عربت للاجئين في مدينة السليمانية.              

هذا وبمناسبة 8 آذار “عيد المرأة العالمي”، عقد مجلس المرأة محاضرتين في إقليم كردستان، حيث القيت المحاضرتين من قبل نورشان حسين ممثلة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في إقليم كردستان، وهيلين محمد عضوة مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بباشور.

وتم التطرق من خلالهما إلى تاريخ وسبب تسمية 8 مارس بيوم المرأة العالمي، وتم الحديث عن عام 1857 عندما قامت نحو 40 عاملة نسيج بإضراب عام عن العمل في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجاً على تدني أجورهن وساعات العمل الطويلة، وطالبن بالمساواة مع الرجل في ساعات العمل وفي الأجور.

وأكدت المحاضرات على الدور الريادي لشخصية المرأة الكردية التي أصبحت رمزاً للمقاومة والحرية، وقدوة لنساء العالم، وتتجلى ذلك في ثورة روج أفا حيث قاومت الإرهاب بكل اشكاله، ووقفت ضد الذهنية السلطوية للذكور، واستطاعت أن تجد دورها في جميع مفاصل الحياة العسكرية والإدارية منها.

واختتمت المحاضرات بالنقاش حول أهمية تطوير المرأة لفكرها وذاتها وخاصة المرأة الكردية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق