الأخبارالعالممانشيت

بعد تنافس شديد ونقل المشهداني إلى المشفى .. الحلبوسي رئيساَ للبرلمان العراقي

بعد حوالي ثلاثة أشهر من إجراء الانتخابات عقد البرلمان العراقي الجديد أولى جلساته أمس الأحد، وفاز رئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي، بمنصب الرئيس بـ 200 صوت، بينما فاز النائب عن الكتلة الصدرية حاكم الزاملي بمنصب النائب الأول للرئيس في حين فاز شاخوان عبد الله، النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان بـ 180 صوتا مقابل 33 صوتا للنائبة سروة عبد الواحد.

وتضاربت الأنباء حول صحة النائب محمود المشهداني الذي كان يقود الجلسة وأسباب نقله إلى المستشفى،يقال إنه تعرض لوعكة صحية ، بينما قال آخرون إنه تعرض للضرب بسبب محاولته تأجيل الجلسة لعقد المزيد من المشاورات.

وبعد أن واصلت الجلسة انعقادها برئاسة النائب خالد الدراجي ، النائب الأكبر سنا بعد المشهداني، وباشتراك 228 نائبا من أصل 329 ، بعد انسحاب عدد من الكتل ، استمر التصويت وانتخب رئيس البرلمان ونائبه.

وقد تنافس على منصب نائب الرئيس كل من القيادي في التيار الصدري النائب حاكم الزاملي ، وعباس الشبلاوي عن حركة امتداد الممثلة لما يعرف بثوار تشرين عن محافظة النجف.

هذا ومن المقرر أن ينتخب أعضاء المجلس الجديد رئيسا للبلاد في وقت لاحق, والذي سيطلب من الكتلة الأكبر في البرلمان تشكيل حكومة جديدة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق