الأخبارالعالممانشيت

الولايات المتحدة تدعو تركيا لإعادة فتح مدرسة هالكي اللاهوتية في الذكرى الخمسين لإغلاقها

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس” في بيان يوم الخميس 29 يوليو: ندعو الحكومة التركية إلى السماح لجميع الجماعات الدينية بتدريب رجال دينهم مرة أخرى داخل البلاد. بحسب موقع Turkish Minute  

وأفاد الموقع بأن الولايات المتحدة دعت تركيا إلى احترام الحق في حرية الدين وإعادة فتح مدرسة هالكي في جزيرة Heybeliada باسطنبول في الذكرى السنوية الخمسين لإغلاق المدرسة.

وبحسب Turkish Minute تواصل الولايات المتحدة حث الحكومة التركية على احترام الحق في حرية الدين أو المعتقد على النحو المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والسماح بإعادة افتتاح مدرسة هالكي.

وأضاف: مشكلة الأقليات الرئيسية في تركيا هي وضع مدرسة هالكي التي تنتمي إلى الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، والتي تم إغلاقها في عام 1971 بعد أن سن البرلمان التركي قانونًا يحظر المؤسسات الخاصة للتعليم العالي.

وفي السياق قال برايس: “يصادف اليوم مرور 50 عامًا على حكم المحكمة الدستورية التركية بوجوب تأميم جميع مؤسسات التعليم العالي أو إغلاقها، مما أدى إلى إغلاق مدرسة هالكي اللاهوتية، وهي مدرسة تابعة للبطريركية المسكونية للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية”.

وتابع: إن مدرسة هالكي تعمل منذ 127 عامًا وأن إغلاقها حرمت البطريركية المسكونية من مدرسة تدريب لرجال الدين الأرثوذكس في تركيا يعود تاريخها إلى 1690 عامًا، فمنذ إغلاق هالكي، أُجبر أولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا رجال دين أرثوذكس على السفر إلى الخارج لتلقي تدريبهم.

يشار إلى أن المدرسة مازالت مغلقة رغم الانتقادات في التقارير القطرية التي تعدها المفوضية الأوربية لتركيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق