الأخبارالعالممانشيت

المجموعة البرلمانية البريطانية: يجب رفع صفة الإرهاب عن حزب العمال الكردستاني

أنهت مجموعة الأحزاب الكردية في البرلمان البريطاني تقريرها حول (التمثيل السياسي للكرد والمساواة في تركيا) والذي أعدته مع المجموعة البرلمانية لكل الأحزاب APPG)), وهي مكونة من أعضاء البرلمان وأعضاء مجلس اللوردات، حيث أكدت المجموعة في التقرير بأنه يجب على الحكومة البريطانية مراجعة التعريف الإرهابي حول حزب العمال الكردستاني, ويجب إدانة تركيا بسبب انتهاكاتها للحقوق.

 كما ذكر التقرير أن العمليات العسكرية التي نفذتها تركيا في المنطقة تسببت في سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، وأنه على الحكومة البريطانية بذل مزيد من الجهود لمنع هذه الانتهاكات وما يماثلها.

وقدم التقرير وفد من المجموعة برئاسة نائب حزب العمال البريطاني (لويد راسل مويل), حيث تضمن  تقييمات وتوصيات للحكومة البريطانية بعد الأدلة والتقارير حول انتهاكات الحقوق التي يتعرض لها الكرد والجماعات الأخرى في تركيا, من الضغوط الثقافية وسياسات القمع العنيف على السكان الكرد, وأن رئيس حزب العدالة والتنمية أردوغان كان ينفذ سياسات تستهدف الشعب الكردي في السنوات الأخيرة, واستهداف النواب الكرد وتعذيبهم والزج بهم في السجون، وتجاهل تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن السياسيين والسجناء الكرد.

والقرارات والتوصيات الواردة في التقرير هي كالتالي:

* وجدت APPG أن حقوق الإنسان لرؤساء البلديات قد انتهكت أثناء احتجازهم للمحاكمة أو قضاء عقوبة بالسجن.

* قررت APPG أن الجماعات الشبابية السياسية الكردية وتلك المنتسبة إلى حزب الشعوب الديمقراطي تتعرض للقمع المنهجي.

* تحث APPG حكومة المملكة المتحدة على إثارة هذه القضايا مع الحكومة التركية, والضغط من أجل دعم سيادة القانون والالتزام بالديمقراطية.

* توصي APPG بأن يواصل الممثلون البرلمانيون إثارة هذه القضايا أمام مجلس أوروبا لضمان التصديق على قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وقرارات مجلس أوروبا.

* تدعو APPG حكومة المملكة المتحدة للضغط على الحكومة التركية لدعم سيادة القانون والمبادئ الديمقراطية على المستوى المحلي في تركيا.

* توصي APPG بإثارة هذه المسألة في مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية لمجلس أوروبا.

* تحث APPG حكومة المملكة المتحدة على إدانة إغلاق الأحزاب وتذكير الحكومة التركية بالتزامها السابق بإيجاد حل سلمي للصراع المستمر.

* وجدت APPG أن إغلاق المنظمات والمؤسسات الكردية في المناطق ذات الأغلبية الكردية في تركيا يعيق بشدة الحق في استخدام اللغة الكردية وحق التعبير الثقافي, لا سيما فيما يتعلق باستمرار الثقافة واللغة الكردية بين الشباب.

* توصي APPG الحكومة البريطانية بإدانة قرار الحكومة التركية إغلاق عدد كبير من المؤسسات التي تدعم الحياة الثقافية الكردية.

* تدعو APPG حكومة المملكة المتحدة إلى إدانة جميع أعمال العنف ضد السكان المدنيين في المناطق الكردية.

* وجدت APPG أن المرأة الكردية في تركيا تواجه تحديات خاصة في كل من أدوارها السياسية المهنية وفي حياتها الشخصية.

 * وجدت APPG أن إغلاق المنظمات النسائية يعيق بشكل كبير حرية التعبير والتقدم نحو المساواة بين الجنسين في تركيا.

* وجدت APPG أن إغلاق المنظمات النسائية في تركيا يثير قلقاً خاصاً، لأنه يعيق فرصة النساء في البحث عن ملاذ من المنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية الأخرى.

* وجدت APPG أن العنف القائم على النوع الاجتماعي آخذ في الازدياد في تركيا، ولا يؤثر فقط على النساء والفتيات الكرديات، بل يؤثر أيضاً على النساء والفتيات من عموم السكان.

* تدعو APPG حكومة المملكة المتحدة إلى الترويج بنشاط للأنظمة السياسية التي تهدف إلى إنهاء قتل الإناث وتعزيز حقوق المرأة ضمن المجتمع التركي وفي الحياة السياسية.

* توصي APPG حكومة المملكة المتحدة بدعم المنظمات الدولية التي تساعد النساء في المواقف الضعيفة.

* توصي APPG بأن تحث المملكة المتحدة تركيا على الانضمام إلى اتفاقية اسطنبول وتنفيذها بالكامل.

* وجدت APPG أن المؤسسات الديمقراطية في تركيا وثقافتها الديمقراطية قد ضعفت بشكل كبير في السنوات الأخيرة وأن حرية التعبير قد تدهورت بشكل كبير.

* تدعو APPG الحكومة إلى إدانة تدمير حرية التعبير من خلال قمع وسائل الإعلام الحرة, وأن اعتقال الصحفيين يتم لإعاقة حرية الأفراد في انتقاد الحكومة أو الفظائع التي تحدث في تركيا.

* ترى APPG أن عدد الصحفيين المسجونين حالياً في تركيا مقلق للغاية.

* تطلب APPG من حكومة المملكة المتحدة دعم الصحفيين المسجونين والمنظمات التي تروج للتعبير عن الثقافة الكردية.

* تدعو APPG حكومة المملكة المتحدة إلى زيادة نفوذها على حرية التعبير للصحفيين المسجونين في تركيا.

* تدعو APPG حكومة المملكة المتحدة إلى إدانة تعذيب وقمع الصحفيين بشدة.

وأشار التقرير إلى القرار المتخذ في بلجيكا بأن حزب العمال الكردستاني ليس منظمة إرهابية، حيث تم التأكيد على أن الأساس القانوني لهذا التعريف أصبح الآن موضع شك, حيث أن تركيا تعتبر حتى أولئك الذين يقاتلون من أجل حقوق الإنسان إرهابيين، وتم التأكيد أيضًاً على أن حزب العمال الكردستاني شارك في عملية مفاوضات السلام بحسن نية وبذل جهوداً للانتقال إلى الساحة السياسية, وقدمت المجموعة التوصيات التالية إلى الحكومة البريطانية بهذا الشأن:

* وجدت APPG أن التجربة التاريخية لحكومة المملكة المتحدة يمكن أن تكون ذات قيمة لتعزيز السلام في تركيا.

* تدعو APPG حكومة المملكة المتحدة لتوضيح أن تسمية (الإرهاب) لا يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من المنظمات السياسية والثقافية الكردية لمجرد أنهم كرد أو يدعمون الحكم الذاتي الكردي.

* تدعو APPG حكومة المملكة المتحدة إلى النظر في مصداقية خطاب الحكومة التركية في محاكمات حزب الشعوب الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني نفسه.

* توصي APPG حكومة المملكة المتحدة بمغادرة تركيا دون قيد أو شرط عندما تعتبر PYD-YPG منظمات إرهابية, وبدل من ذلك يجب العمل مع هذه المنظمات في الميدان.

* تحث APPG الحكومة على استخدام تجربة أيرلندا الشمالية لدعم عملية يمكن من خلالها لحزب العمال الكردستاني والحكومة التركية التوصل إلى اتفاق سلام .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق