الأخبارمانشيت

الفيلسوف السلوفيني”جيجك”في محاضرة بجامعة كوباني: أنتم الكرد قدوتي

ضمن سلسلة الفعاليات الأكاديمية في جامعة “كوباني” المخطط لها على مدار العام، ألقى الفيلسوف المشهور السلوفيني “سلافوي جيجك” محاضرة، في الجامعة، مساء الأحد بعنوان “هل الديمقراطية ما زالت خيارا اليوم؟”.
المحاضرة التي تم إلقاؤها عبر الإنترنت حُظيت باهتمامٍ دوليٍّ كبير، حيث تم تنظيمها من قبل عالم الأنثروبولوجيا الكردي الدكتور سردار سعدي بالإضافة إلى جيجك، وأدارها عالم الاجتماع الدكتور إنجين سستم.
وكان أبرز ما قاله الفيلسوف جيجك في محاضرته كان:
أنتم الكرد أسستم “مدينة فاضلة” قائمةً بالفعل على مجتمع فكري، أنتم رمز ليس فقط للمقاومة ولكن لإنشاء نظام جديد، وإن مهمة الثورة ليست فقط تمثيل الشعب، بل توعية الناس بما يريدون، ولذلك لا ينبغي أن نطالب بأفضل مما هو موجود هنا في “روج آفا”، يجب أن نحاول ابتكار عالم أفضل.
وأضاف جيجك أيضاً:
الأيديولوجيا ليست نظاماً مجرداً للقيم فقط، بل في الممارسات اليومية، “كيف نتزوج وكيف نأكل  وكيف نحب”، هذه هي الأيديولوجيا، والقائد الجيد لا يقتصر عمله على إعطاء الأوامر، بل يعطي الأمل ببساطة.
ومدح جيجك الشعب الكردي في روج آفا بقوله:
أنتم الكرد قدوتي ومثالي، أنتم معجزة، ويجب أن نبني عالمية جديدة، نعم لا تزال الديمقراطية مفيدة، ولكن يجب إعادة إنتاجها.
ومن الجدير بالذكر ان سلوفاي جيجك هو فيلسوف سلوفيني وباحث في قسم الفلسفة بجامعة ليوبليانا، والمدير الدولي لمعهد “بيركبيك” للعلوم الإنسانية بجامعة لندن، وهو أيضاً باحث عالمي بارز في جامعة “كيونغ هي” في سيول، وأستاذ عالمي متميز في اللغة الألمانية في جامعة نيويورك، وفي عام 2012 أدرجت مجلة فورين بوليسي جيجك في قائمتها لأفضل 100 مفكر عالمي، ووصفته بأنه فيلسوف مشهور، بينما لُقب في أماكن أخرى ب “إلفيس النظرية الثقافية” و “أخطر فيلسوف في العالم”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق