الأخبارمانشيت

الجالية الكردية في لبنان تنظم ندوة بمناسبة يوم اللغة الكردية

نظمت الجالية الكردية ورابطة نوروز الثقافية الاجتماعية في لبنان ندوة بمناسبة يوم اللغة الكردية، بحضور العشرات من أبناء الجالية الكردية.

هذا وبدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لأرواح الشهداء، ثم القت حنان عثمان رئيسة رابطة نوروز الثقافية الاجتماعية كلمة أكدت فيها على أن اللغة الكردية هي هويتنا وثقافتنا، منوهة: أن اللغة الكردية على مر التاريخ تعرضت لجميع الأساليب لإلغائها وصهرها إلا إننا لم نتخلى عن لغتنا الأم التي هي وجودنا وكينونتنا.

ثم القى عضو حزب الاتحاد الديمقراطي في لبنان سرحد جولي كلمة، بارك فيها يوم 15 أيار، يوم اللغة الكردية على عموم شعبنا وشهدائنا، كما بارك هذا اليوم على القائد عبد الله أوجلان.

ونوه في معرض حديثه إلى أن مجلة هاوار التي صدرت بتاريخ 15 أيار 1932 أصبحت صرخة الشعب الكردي في أجزاء كردستان الأربعة، مؤكداً إن محتلي كردستان حاولوا بكل السبل محو اللغة الكردية إلا إنهم لم يستطيعوا نسف إرادتنا وإصرارنا على التكلم بغلتنا الأم.

ثم القى عبد السلام أحمد ممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في لبنان، كلمة قال فيها: نبارك يوم اللغة الكردية على شعبنا وعوائل الشهداء، منوهاً إلى أن اللغة هي التي تثبت وجود المجتمعات وثقافتهم.

مشيراً إلى دور الفنانين أمثال: محمد شخيو، محمود عزيز، سعيد يوسف، شفان برور والعشرات من فرقة برخدان، في تعزيز اللغة الكردية من خلال عزفهم وأغانيهم القومية.

وأكد عبد السلام أحمد في ختام حديثه على دور اللغة الكردية وتاريخها العريق في بناء الحضارة.

وانتهت الندوة على وقع الأغاني الفلكلورية الكردية والشعارات التي تحيي اللغة الأم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق