المرأةبيانات

البيان الختامي للكونفرانس الثالث لاقتصاد مؤتمر ستار

تحت شعار بريادة المرأة الحرة سنطور الاقتصاد المجتمعي ونضمن انتصار حرب الشعب الثورية.

بتاريخ الاحد 06/11/2022، تم عقد الكونفرانس الثالث لاقتصاد مؤتمر ستار بحضور (350) عضوة وممثلية عن اقتصاد المرأة والاقتصاد العام الى جانب مخاطبات عن اللجان والأحزاب والمؤسسات الأخرى. حيث تم اهداء الكونفرانس لذكرى الشهيدة (دلال نورحق) المؤسسة الأولى لاقتصاد المرأة في شمال وشرق سوريا، وعليه:

على من الرغم من الازمة الاقتصادية والسياسية التي تعاش الان في كافة مناطق ودول العالم. لا سيما في سوريا بشكل عام وشمال شرق سوريا على وجه الخصوص نتيجة الازمة التي تعاش منذ أكثر من عشر سنوات والتي تعرضت المنطقة بها لشتى أنواع الحصار الاقتصادي المكلل بالقوانين الدولية مثل قانون القيصر الذي كان يهدف لفرض عقوبات على حكومة دمشق، الا انها عرضت الشعب للمصاعب والمعانات المعيشية نتيجة الذهنية السلطوية الرأسمالية التي تهدف في اعماقها الى نشر الفقر والبطالة والهجرة من خلال قطع اوصار الإنسانية بالعمل والجهد، وأيضا فرض سياسة التجويع. حيث تتعرض لهذه الممارسات  والسياسات بشكل مباشر هي المرأة التي أصبحت في ظل الرأسمالية مجرد أداة للتسويق وكسب الفائدة منها وذلك بجعلها العاملة رخيصة الاجر وهذا أدى بدوره الى ارتفاع نسبة الفقر بين النساء الى الـ 70%، وبها ارتفعت الازمة الاقتصادية الى اعلى مستوياتها نتيجة استعباد النساء اقتصاديا ، ولكن في ثورة روج أفا شمال وشرق سوريا، بريادة المرأة تمكنا من كسر العديد من المفاهيم الخاطئة اتجاه النساء لا سيما من الناحية الاقتصادية، وذلك بتطبيق فلسفة ومشروع الامة الديمقراطية والاقتصاد الكومينالي تم خطو خطوات تاريخية بقيادة المرأة وبها طورنا اقتصاد المرأة ، بتجاوز الكثير من المصاعب والعراقيل في العمل ونتيجة بذل الجهود الغفيرة أصبح لدينا ميراث من التجربة والخبرة الاقتصادية التي تخولنا اليوم للوقوف في وجه الازمة الاقتصادية والايكولوجية التي ضربت العصب الاجتماعي وجعلت منه قطعيا من العاطلين عن العمل. حيث تم تثبيت العديد من القضايا التي تعاني منها المنطقة. عبر النقاشات التي تم سيرها في الكونفرانس بطرح الحلول التي اثبتت بجدارة ريادة المرأة للمرحلة التي نمر بها أقتصاديا” واجتماعيا” وعليه تركزت اغلب النقاشات حول إعادة إنعاش الكدح المرتبط بالأرض وتحقيق الثورة الزراعية _ القروية ارتباطا بذهنية المرأة الحرة الهادفة الى تحقيق الاقتصاد المجتمعي والمشاعي وذلك في أطار القضاء على اثار استغلال جهود المرأة وأيضا الوقوف امام الفقرو الهجرة الممنهجة والتي يتم سيرها كأحد أساليب الحرب الخاصة لإفراغ الثورة التي تحققت بسواعد النساء الكادحات وأبناء المنطقة بكافة مكوناتها من محتواها الجوهري والحقيقي. من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وضمان الاستقلال الاقتصادي فكريا وتنظيميا و قانونيا، تم طرح العديد من الحلول التي يمكن اكتسابها عن طريق ترسيخ مبادئ المرأة ضمن الإدارة الذاتية الديمقراطية. وذلك بالاستناد على جهد الأمهات المبذولة منذ سنوات والتي حققت استمرار الحياة ، سنتمكن  عبرها من حل هذه القضايا وذلك بتنظيم القرى والمدن استنادا على قول القائد عبدالله اوجلان الذي يؤكد على تحقيق الاقتصاد المجتمعي وعليه دارت آراء النساء لتحقيق الاقتصاد ارتباطا باحتياجات المجتمع وعلى هذا الأساس الهدف لكسر الحصار والتقليل منه  عبر تحقيق النساء للأكتفاء الذاتي عبر اقتصادها الإنتاجي كثمرة لجهودها المبذولة منذ سنوات. والهادفة لتحقيق اقتصاد الحرب الشعب الثورية. من خلال تنظيم الكومينات والتعاونيات وفتح المشاريع  الصغيرة والمتوسطة والكبيرة الاستراتيجية ضمن القرى والمدن والنواحي.

كانت ابرز مخرجات الكونفرانس كالتالي:

  • تنظم لجنة اقتصاد مؤتمر ستار، كافة اعمالها وفق اهداف بناء اقتصاد حرب الشعب الثورية، الاقتصاد المجتمعي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي لنشاطات وأعمال مؤتمر ستار.
  • ضد الإبادة الثقافية والزراعية النضال وتنظيم كافة الاعمال الاقتصادية على مبدئ الدفاع الجوهري.
  • تنظم لجنة اقتصاد مؤتمر ستار اعمالها على أساس توجيه القائد APO * من اجل كل كومينه تعاونية وانشاء كومينات المرأة الاقتصادية*. وتنظيم مجموعات المرأة الاقتصادية ضمن القرى.
  • وفق الضرورة اللازمة لساحة الاقتصاد تنظيم وعقد الاجتماعات الموسعة، الورشات والكونفرانسات على الأسس النظرية والعملية.
  • من اجل كسب ذهنية اقتصاد المجتمع، الاقتصاد الايكولوجي ومن اجل معرفة تاريخ الاقتصاد، يتوجب تدريب كافة عضوات لجنة الاقتصاد وكافة النساء العاملات ضمن الاقتصاد.
  • من أجل تدريب عضوات الاقتصاد وتطوير السياسات الاقتصادية يجب ان يتم فتح أكاديمية اقتصاد المرأة باسم الشهيدة (دلال نورهاق).
  • بناء مركز أبحاث اقتصاد المرأة ضمن أكاديمية الشهيدة (دلال نورهاق).
  • ضمن اكاديمية الشهيدة دلال نورهاق، فتح كافة الأقسام المسلكية الخاصة ب (الزراعية، الثروة الحيوانية، التعاونيات، التجارية، الصناعية، انشاء المشاريع، التسويق..الخ.
  • على مبدأ وتوجيهات تغير ذهنية الرجل، خلال سنتين ان يتم فتح ما لا يقل عن /4/ دورات تدريب للرجال العاملين ضمن ساحة الاقتصاد.
  • بريادة لجنة اقتصاد مؤتمر ستار العمل على تأسيس مجلس اقتصاد .
  • العمل على عقد كونفرانس التعاونيات
  • على أساس مصطلح * السوق الشعبية * التي يسلط القائد APO الضوء عليها، تطوير ورشات النقاش حولها .
  • الاخذ بتطوير الطاقات البديلة (الشمسية) في كافة اعمال ومشاريع اقتصاد المرأة أساسا وأيضا تطوير أساليب الري الحديثة .
  • تطوير مشروع استخراج مصل العقارب (دواء).
  • من اجل النساء العاملات تطوير المشاريع والتعاونيات.
  • ضمن المخيمات تطوير المشاريع الاقتصادية من اجل النساء.
  • بهدف تأمين فرص عمل لاكبر عدد ممكن من النساء العاطلات عن العمل تطوير المشاريع الجديدة ضمن كافة الساحات.

حيث يتضمن تنفيذ وتحقيق انشاء هذه المشاريع والتعاونيات كافة المناطق بدء من ديريك وصولا الى كافة المناطق المحررة (طبقة ، الرقة، منبج ، ديري الزور ، حلب الشهباء ، كوباني ).

تحية ثورية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق