PYDPYD منظمة كوبانيالأخبارروجافامانشيتنشاطات

الاتحاد الديمقراطي PYD ينظم ندوة حوارية في كوباني

نظم مكتب العلاقات الدبلوماسية لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في إقليم الفرات، اليوم الأثنين الموافق 14 / 6 / 2021 ندوة حوارية بعنوان “بالدبلوماسية المجتمعية نحمي مكتسبات شمال و شرق سوريا “وذلك في صالة نوروز بمدينة كوباني.

إلى جانب حضور الرئاسة المشتركة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD انور مسلم، حضر العشرات من المثقفين وممثلين عن المجتمع المدني وشخصيات سياسية ووجهاء العشائر في كل من منبج و تل أبيض وعين عيسى وكوباني.  وتمحورت الندوة حول نقاط عدة أهمها الوضع السياسي، الدبلوماسية الاجتماعية والاوضاع الاقتصادية والخدمية في عموم المنطقة، والتحديات التي تواجه الإدارة الذاتية ومؤسساتها في شمال وشرق سوريا أمام الحرب الخاصة التي تشنها القوى المعادية وفي مقدمتها الدولة التركية ومرتزقتها.

بدأت الندوة بكلمة ترحيب من قبل عضو مجلس العام في حزب الاتحاد الديمقراطي الرفيق بدران حمو، وتم قراءة محور الندوة من قبل الرفيق بكر حاج عيسى، من ثم فتح باب النقاش والحوار من قبل عضوة المجلس العام للحزب بيريفان حسن.

وناقش المتحاورون، دور الدبلوماسية المجتمعية في ترسيخ الوعي وكيفية حل المشاكل والقضايا العالقة في المنطقة.

وتناولت النقاشات أيضاً الهجمات الاحتلال التركي ومرتزقته على شمال وشرق سوريا، والقصف اليومي الذي يتعرض له مناطق الإدارة الذاتية، إضافة إلى الانتهاكات التركية في عفرين تل أبيض و سري كانيه.

بدوره ألقى أنور مسلم، الرئاسة المشتركة للحزب، كلمة أثنى فيها على دور وجهاء العشائر العربية و الكردية وعموم مكونات المنطقة في دعم الأمن والاستقرار.

 وأكد على ضرورة دعم الإدارة الذاتية ومؤسساتها والوقوف إلى جانبها في شمال وشرق سوريا.

واختتمت الندوة بقراءة البيان الختامي من قبل عضو المجلس العام للحزب بدران حمو.

وهذه أهم التوصيات التي خرجت من الندوة:

١_  دعم هيئات ولجان ومكاتب الإدارة الذاتية بما يضمن توحيد القرارات في مختلف المجالات وتوحيد الأطر والفعاليات الرديفة لهذه الجهات بما يضمن توحيد القرارات.

 ٢_ التشاركية وترسيخ مبدأ أخوة الشعوب، والعمل باستمرار على تمتين العلاقات بين كافة مكونات شمال وشرق سوريا.

٣_ الوقوف أمام الاحتلال التركي ومرتزقته وكل الأطراف التي تسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار في شمال و شرق سوريا وخاصة الحرب الخاصة وتشويه صورة الإدارة الذاتية.

٤_ عقد سلسلة من الندوات والمحاضرات، الهدف بناء مجتمع واعي ويتمتع بثقافة النقد والنقد الذاتي.

٥_ عقد اجتماع موسع الوجهاء العشائر  المتواجدة في شمال و شرق سوريا وخاصة في مدينة ( منبج، تل أبيض، عين عيسى،  الرقة، الطبقة،  كوباني).

٦_ التركيز على دور الإعلام، لقاءات مع الوجهاء بشكل دوري ومستمر ، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية.

٧_ إعادة صياغة سياسة الضرائب والجمارك وسنها بما يناسب أوضاع الشعب عامة في شمال وشرق سوريا.

٨_عقد اجتماعات فيما بين الوجهاء والأعيان ومنظمات المجتمع المدني والإدارة لتباحث بعض القضايا التي تمس المجتمع ويكون لها صدى سلبآ أو ايجابآ والعمل على تصحيح ما يكون سلبآ منها ودعم وتقوية ما يكون أيجابآ منها.

٩_ تشكيل مجلس الشورى من وجهاء العشائر والأحزاب والمستقلين والمثقفين يعرض عليه القوانين بعد تصديقها من المجلس العام. 

١٠_ عقد مؤتمر وطني سوري لنكون شركاء في بناء سوريا المستقبل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق