الأخبارالمرأةروجافا

الآلاف من نساء قامشلو يخرجون بمسيرة في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

تحت شعار “ناضلي لدحر العنف والاحتلال” نظم مؤتمر ستار, اليوم, الخميس, بتاريخ 25 تشرين الثاني، مسيرة خرج فيها الآلاف من أهالي مدينة قامشلو, وبمشاركة أعضاء من مؤسسات المجتمع المدني والهيئات التابعة للإدارة الذاتية, وذلك من أجل اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

بدأت المسيرة من دوار قرموطي إلى مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو, وسط ترديد شعارات تحيي مقاومة المرأة الحرة.

وعند وصولهم تم الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الحرية والكرامة, من ثم ألقت “شهى خليل” كلمة باسم مؤتمر ستار، قالت فيها: “يوم 25 تشرين الثاني هو يوم مقاومة ونضال المرأة, وهو اليوم الذي لم تقبل فيه المرأة العنف ضدها, لذا دخل هذا اليوم إلى التاريخ”.

وتابعت شهى: “أن هذا اليوم دخل التاريخ بعد حادثة الأخوات الثلاث “ميرابال” في عام 1960 اللواتي لم تقبلن العنف والاعتداء عليهن, بعدها قررت الأمم المتحدة عام 1990أن يصبح هذا اليوم هو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة”.

واختتمت “شهى خليل” كلمتها بالقول: “أن المرأة تجاوزت العديد من العوائق التي كانت تواجهها, وحققت بعد الثورة الكثير من الانجازات ومارست حقوقها في كافة المجالات منها سياسياً وثقافياً واجتماعياً, وذلك بفضل فكر وفلسفة القائد عبدالله أوجلان”. وشددت “شهى خليل” على ضرورة لعب المرأة دوراً فعالاً في المجتمع لتقف في وجه كافة السياسات السلطوية بحقها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق