PYDالأخبارثقافةروجافا

احياء ذكرى رحيل الشاعر سيداي تيريژ في الحسكة

نظم اتحاد المثقفين في اقليم الجزيرة بمناسبة الذكرى الـ 20 لرحيل الشاعر الكردي الكبير سيداي تيريژ ” ملا نايف حسو ” حفلة استذكار وذلك في حديقة القراءة بحي الناصرة بمدينة الحسكة.

حضر الاستذكار اعضاء اتحاد المثقفين في اقليم الجزيرة ولفيف من الشعراء والكتاب والمثقفين من مختلف مناطق روج افا” ديلاور زنكي،صالح حيدو ،لقمان عبدالرحمن واخرون وعائلة الراحل وعدد من الفنانين ” يارا أحمد ، فرج درويش .بدأ الاستذكار بالوقوف دقيقة صمت ، وتلا ذلك القاء عدة كلمات من قبل اعضاء اتحاد المثقفين في اقليم الجزيرة و عائلة الر احل والعديد من الفنانين والشعراء ،حيث تحدث جميعهم عن حياة الراحل و اشعاره التي أصبحت تغنى ،ودواوينه والمواد الثقافية التي يفتخر بها الأدب الكوردي ومنها: خــلات، زوزان، جودي. ” إضافة إلى مخطوط المولد النبوي الكوردي، من ثم القيت بعض القصائد الشعرية من قبل عدد من الشعراء .

وتلا ذلك عرض سنفزيوني عن السيرة الذاتية للشاعر الراحل سيداي تيريش وعن اشعاره وكتبه.

بعد ذلك غنت الفنانة يارا احمد اغنية من كلمات الشاعر الراحل سيداي تيريش “أي بلبلي دلشاد” وكذلك غنى الفنان فرج درويش بعض الأغاني المنوعة .

وانتهى حفل الاستذكار بتوزيع الهدايا الرمزية على الشعراء والفنانين من قبل عائلة الشاعر ، من ثم نال شرف جائزة الشاعر الكبير سيدي تيريش السنوية الشاعر عبود مخصو .

كما تم اهداء دواوين الشاعر الثلاث لاتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة مكتب الحسكة .الجدير بالذكر أن الشاعر سيداي تيريش “ملا نايف حسو” ولد عام 1923 في قرية “نجموك” التابعة لقامشلو، تلقى على يد الملا “إبراهيم الكولي” علوم القرآن الكريم, والشريعة والدين, والصرف, والنحو. وكذلك الأدب الكوردي.

غادر الشاعر الكبير سيداي تيريش الحياة مساء السبت 23 / 3 / 2002 ، وتمّ تشييع جثمانه بمشاركة الالاف من أبناء الشعب الكوردي صباح يوم الاثنين 25 / 3 / 2002 من مدينة الحسكة إلى مثواه الأخير في قرية “كر كفتار.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق