الأخبارروجافامانشيت

أهالي الجزيرة يحتفلون بالذكرى الـ 37 لقفزة 15 آب

احتفل الآلاف من أهالي إقليم الجزيرة، يوم امس، بالذكرى الـ37 لقفزة 15 آب التاريخية بالنسبة للشعب الكردي،

حيث نظم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD, ومؤتمر ستار, أمس, بتاريخ 15 آب, احتفالية بمناسبة مرور الذكرى الـ37 لقفزة آب, في مدينة قامشلو. وذلك في ملعب هيثم كجو، وبمشاركة المئات من أهالي المدينة وأعضاء المؤسسات المدنية التابعة للإدارة الذاتية.

هذا وبدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لأرواح الشهداء, من ثم تم إلقاء كلمة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي من قبل “سعيد حسن”، والذي هنأ فيها كافة الشعب الكردي والقائد عبدالله أوجلان مناسبة 15 آب، وقال: “اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة للكرد، فهو يوم الميلاد الجديد لمقاومة الكرد في وجه سياسات العدو”.

وأكد حسن أن القائد عبدالله اوجلان بتأسيسه لحركة حرية كردستان احيا الكرد من جديد، وقال: “تأسس حزب العمال الكردستاني على أساس روح الشهيد حقي قرار، ونضال ومقاومة شهداء مقاومة سجن آمد”، مبينًا أن مقاومة حركة حرية كردستان استطاعت ان تكسر قيود الظلم.

وأشار حسن إلى مقاومة يوم قفزة آب عام 1984، وأوضح: “يوم 15 آب هو يوم الأمل والقوة الفكرية والعسكرية للكرد، ويوم الحرية للمرأة، فبعد رصاصة 15 آب استطاع الكرد الانتفاضة من جديد في وجه العدو والسلطات الرأسمالية”.

وأكد سعيد حسن: “الفاشية التركية كان يدعي بأن مقاومة حركة حرية كردستان سينتهي في غضون 73 ساعة فقط، ولكن اليوم تلك الساعات تحولت إلى 37 عاما من الانتصارات، وثورة روج آفا هي استمرارية لمقاومة 15 آب”.

وانتهت فعاليات الاحتفالية بالعديد من العروض الغنائية.

الدرباسية

كما واحتفل العشرات من أهالي مدينة الدرباسية, أمس, بتاريخ 15 آب, بمناسبة قفزة الـ 15 من آب, التي أطلقت فيها الرصاصة الأولى ضد جيش الاحتلال التركي من قبل المناضل عكيد(معصوم قورقماز) عام 1984.

وخلال الاحتفالية تم إلقاء عدة كلمات، منها كلمة ألقاها “محمد خلف” باسم حزب الاتحاد الديمقراطي في ناحية الدرباسية, وكلمة باسم مؤتمر ستار في الدرباسية ألقتها “عبير حسن”, حيث أكدت الكلمات على أن الاحتلال التركي يمارس منذ عقود سياسات استعمارية ضد شعوب المنطقة ويحاول كسر إرادة الشعب من خلال الممارسات التعسفية، لذا علينا جميعاً المقاومة والنضال للوقوف في وجه كافة المؤامرات التي تحاك ضدنا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق