الأخبارمانشيت

أردوغان يصر على سياسة تتريك أسماء القرى والمناطق الكردية


في ظل إصرار التحالف الإسلامي – القومي الحاكم في تركيا على محو أي أثر للثقافة الكردية، خاصة في المناطق الشرقية، أعدت البلدية لوحات للقرى بحروف غير الكردية.
البلدية التابعة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في ولاية ماردين جنوب شرق البلاد، استبدلت الحروف الكردية في اللوحات الخاصة بالقرى المحلية.
بلدية أرتوكلو التابعة لحزب العدلة والتنمية غيرت الحروف في أسماء القرى ذات الأغلبية الكردية، واستبدلت الأحرف “x” و “w” و “q” المستخدمة في اللغة الكردية بالأحرف “h” و “v” “k” على التوالي.
عضو مجلس بلدبة أرتوكلو محمد علي أماك أكد أن حزبهم “الشعوب الديمقراطي” سوف يتخذ خطوات لضمان تصحيح تلك اللوحات، وأضاف أنهم سيدرجون هذه القضية على جدول أعمالهم في أول اجتماع لمجلس البلدية في مسعى لتصحيح هذا الاجراء.
ومن الجدير بالذكر أن أردوغان كان يسعى إلى تسوية القضية الكردية من أجل حصد الأصوات شرق تركيا، حتى إنه أجرى مفاوضات مع حزب العمال الكردستاني في سبيل ذلك، لكن الكرد عندما صوتوا لصالح حزب الشعوب الديمقراطي ولم يصوتوا لحزب أردوغان، أطاح الأخير بطاولة مفاوضات السلام في 2015 واتجه إلى اعتقال قادة كرد بعدما منعوا حزبه من تشكيل حكومة منفردة بسبب دخول 80 برلمانياً من الشعوب الديمقراطي إلى البرلمان في انتخابات 7 حزيران 2015.
يذكر أن الحكومة التركية تحظر استخدام اللغة الكردية للدراسة حتى في مدارس المدن ذات الأغلبية الكردية، كما تحظر تعليق أي لافتات تحمل كلمات أو عبارات كردية، بالإضافة إلى حظر تدريس اللغة الكردية في مراكز اللغات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق